من مشاهد فتح مكّة المكرّمة في العشرين من شهر رمضان في السنة الثامنة من الهجرة، خروج أبي سفيان من مكّة يستطلع معسكر المسلمين على مشارفها في «مرّ الظّهران»، ومن ثمّ دخوله على رسول الله صلّى الله عليه وآله، وتلفّظه بالشهادتين، حقنَ بهما دمه.
ثمّ قال رسول الله صلّى الله عليه وآله: «مَن دخلَ دارَ أبي سفيان فهو آمِن، ومَن أغلقَ عليه بابَه فهو آمِن، ومَن دخلَ المسجدَ فهو آمِن».
فلما ذهب لينصرف رأى من عظَمة جيش المسلمين ما أذهله، فقال للعبّاس بن عبد المطّلب: «ما لأحدٍ بهؤلاء قِبَلٌ ولا طاقة! واللهِ يا أبا الفضل، لقد أصبح مُلك ابنِ أخيك الغداةَ عظيماً».
فقال له العبّاس: «ويحك يا أبا سفيان، إنها النبوّة». قال: «فنعم إذن».
قال العبّاس: «النجاءَ إلى قومك»! أي أبلغ قريشاً ما شرَطه عليهم رسول الله صلّى الله عليه وآله ليأمنوا.
فخرج أبو سفيان حتّى إذا جاءهم، صرخ بأعلى صوته: «يا معشرَ قريش، هذا محمّدٌ قد جاءكم في ما لا قِبَلَ لكم به، فمَن دخل دار أبي سفيان فهو آمِن».
فقامت إليه امرأته هند بنت عتبة فأخذت بشاربه فقالت: «اقتلوا الحميتَ الدَّسِم الأحمَس، قُبِّحَ من طليعة قوم». [الحَميت: وعاء السّمن. والدّسم الأحمس: السمين كثير اللّحم]
قال: «ويحكم، لا تغرّنّكم هذه من أنفسكم، فإنه قد جاءكم ما لا قِبَلَ لكم به، فمَن دخلَ دار أبي سفيان فهو آمن». قالوا: «قاتلك الله، وما تُغني عنا دارك؟».
قال: «ومَن أغلق عليه بابه فهو آمِن، ومَن دخل المسجدَ فهو آمن». فتفرّق الناسُ إلى دُورهم وإلى المسجد.
(انظر: الاكتفاء للكلاعي:1/503-504)
السيد محمد باقر الصدر
الأستاذ عبد الوهاب حسين
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
حاجتنا إلى النظام الإسلامي خاصّة
القرآن يأسر القلب والعقل
الشيخ عبدالكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (3)
تقييم العلمانية في العالم الإسلامي
ضرورة الإمامة
دلالة آية «وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسانِ مِنْ طِينٍ»
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع
أمسية للشّاعرة فاطمة المسكين بعنوان: (تأمّلات في مفهوم الجمال بين الشّعر والفلسفةِ)
العظات والعبر في نملة سليمان