وفي هذا اليوم 24 شهر رمضان وقيل: في 25، وقيل: في 27 منه، سنة 95 هـ، وقيل في شوال من نفس السنة، مات الحجاج بن يوسف الثقفي
قال الذهبي: أهلكه الله في شهر رمضان سنة 95 هـ، كهلاً، وكان ظلومًا، جبارًا، ناصبيًا، خبيثًا، سفاكًا للدماء... قد سِقْت سوء سيرته في تاريخي الكبير، وحصاره لابن الزبير بالكعبة ورميه إياها بالمنجنيق، وإذلاله لأهل الحرمين، ثم ولايته على العراق والمشرق كله 20 سنة، وحروب ابن الأشعث له، وتأخيره للصلوات، إلى أن استأصله الله. فنسبّه ولا نحبه، بل نبغضه في الله، فإن ذلك من عرى الإيمان.
وقال المسعودي: وأحصي من قتله صبرًا سوى من قتل في عساكره وحروبه فوجد 120 ألف، ومات وفي حبسه 50 ألف رجل، و30 ألف امرأة، منهن 16 ألف امرأة مجردة، وكان يحبس النساء والرجال في موضع واحد، ولم يكن ستر يستر الناس من الشمس في الصيف، ولا من المطر والبرد في الشتاء، وكان له غير ذلك من العذاب، وذُكر أنه ركب يومًا يريد الجمعة فسمع ضجة، فقال: ما هذا؟ فقيل له: المحبوسون يضجون ويشكون ما هم فيه من البلاء، فالتفت إلى ناحيتهم، وقال: إخسأوا فيها ولا تكلمون.
فيقال: إنه مات في تلك الجمعة، ولم يركب بعدها تلك الركبة.
وروي أنه كان يطعمهم خبز الشعير مخلوط بالملح والرماد، وكان لا يلبث الرجل في سجنه إلا يسيرًا حيث يسود الرجل ويصير كأنه زنجي.
وروي أنه وقعت الآكلة في بطنه، فدعا بالطبيب لينظر إليه، فنظر إليه ثم دعا بلحم منتن فعلقه في خيط ثم أرسله في جوفه، فتركه ساعة ثم استخرجه وقد لزق به الدم، فعلم أنه ليس بناجٍ.
قال ابن كثير: مات بواسط، وعُفى قبره وأجري عليه الماء لكيلا ينبش ويحرق.
السيد محمد باقر الصدر
الأستاذ عبد الوهاب حسين
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
حاجتنا إلى النظام الإسلامي خاصّة
القرآن يأسر القلب والعقل
الشيخ عبدالكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (3)
تقييم العلمانية في العالم الإسلامي
ضرورة الإمامة
دلالة آية «وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسانِ مِنْ طِينٍ»
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع
أمسية للشّاعرة فاطمة المسكين بعنوان: (تأمّلات في مفهوم الجمال بين الشّعر والفلسفةِ)
العظات والعبر في نملة سليمان