السيد علي الحسيني الميلاني
روى البلاذري:
«قالوا، ونصب ابن زياد رأس الحسين بالكوفة، وجعل يُدارُ به فيها؛ ثمّ دعا زحر بن قيس الجعفي فسرّح معه برأس الحسين ورؤوس أصحابه وأهل بيته إلى يزيد بن معاوية؛ وكان مع زحر: أبو بردة ...»([1]).
وروى ابن سعد، بإسناده عن الشعبي:
«رأس الحسين أوّل رأس حمل في الإسلام»([2]).
وقال ابن كثير ـ وهو تلميذ ابن تيميّة ـ:
«ثمّ أمر [ابن زياد] برأس الحسين، فنصب بالكوفة وطيف به في أزقّتها، ثمّ سيّره مع زحر بن قيس ومعه رؤوس أصحابه إلى يزيد بن معاوية بالشام، وكان مع زحر جماعة من الفرسان، منهم أبو بردة بن عوف الأزدي وطارق بن أبي ظبيان الأزدي.
فخرجوا حتّى قدموا بالرؤوس كلّها على يزيد بن معاوية»([3]).
حمل الرؤوس والعيال كان بأمرٍ من يزيد
روى الطبري:
«وجاء كتاب بأن سرّح بالأُسارى إليّ.
قال: فدعا عبيد الله بن زياد محفّز بن ثعلبة وشمر بن ذي الجوشن، فقال: انطلقوا بالثقل والرأس إلى أمير المؤمنين يزيد بن معاوية.
قال: فخرجوا حتّى قدموا على يزيد، فقام محفّز بن ثعلبة فنادى بأعلى صوته: جئنا برأس أحمق الناس وألأمهم.
فقال يزيد: ما ولدت أُمّ محفّز ألأم وأحمق، ولكنّه قاطع ظالم.
قال: فلمّا نظر يزيد إلى رأس الحسين قال:
يفلّقن هاماً من رجالٍ أعزّة
علينا وهم كانوا أعقّ وأظلما»([4])
وروى ابن سعد:
«قدم رسول من قبل يزيد بن معاوية يأمر عبيد الله أنْ يرسل إليه بثقل الحسين ومن بقي من ولده وأهل بيته ونسائه، فأسلفهم أبو خالد ذكوان عشرة آلاف درهم فتجهّزوا بها»([5]).
وقال ابن الجوزي:
«وجاء رسول من قبل يزيد، فأمر عبيد الله بن زياد أنْ يرسل إليه بثقل الحسين ومن بقي من أهله»([6]).
شعره عندما تطلّع إلى السّبايا والرؤوس
قال الآلوسي:
«وفي تاريخ ابن الوردي وكتاب الوافي بالوفيات:
إنّ السبي لمّا ورد من العراق على يزيد، خرج فلقي الأطفال والنساء من ذرّيّة عليّ والحسين رضي الله تعالى عنهما، والرؤوس على أطراف الرماح، وقد أشرفوا على ثنيّة خيرون، فلمّا رآهم نعب غراب، فأنشأ يقول:
لمّا بدت تلك الحمول وأشرفت
تلك الرؤوس على شفا جيرونِ
نعب الغراب فقلتُ: قل أو لا تقل
فلقد قضيت من النبيّ ديوني
(قال الآلوسي): يعني إنّه قتل بمن قتله رسول الله صلىاللهعليهوسلم يوم بدر، كجدّه عتبة وخاله ولد عتبة وغيرهما؛ وهذا كفر صريح،
فإذا صحّ عنه فقد كفر به.
ومثله تمثّله بقول عبد الله بن الزبعرى قبل إسلامه: ليت أشياخي ...»([7]).
وصول رأس الإمام إلى يزيد
وقد سُرّ يزيد بقتل الإمام ووصول رأسه الشريف إليه كما تقدّم.
ثمّ روى ابن سعدٍ، قال: «وقدم برأس الحسين محفّز بن ثعلبة العائذي ـ عائذة قريش ـ على يزيد، فقال: أتيتك يا أمير المؤمنين برأس أحمق الناس وألأمهم.
فقال يزيد: ما ولدت أُمّ محفّز أحمق وألأم، لكنّ الرجل لم يقرأ([8]) كتاب الله (تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وتُذِلُّ مَن تَشَاء)([9]).
ثمّ قال بالخيزرانة بين شفتَي الحسين، وأنشأ يقول:
يفلّقن هاماً من رجالٍ أعزّة
علينا وهم كانوا أعقّ وأظلما
والشعر لحصين بن الحُمام المرّي.
فقال له رجل من الأنصار ـ حضره ـ: ارفع قضيبك هذا! فإنّي رأيت رسول الله بقبّل الموضع الذي وضعته عليه.
قال: أخبرنا كثير بن هشام، قال: حدّثنا جعفر بن برقان، قال: حدّثنا يزيد بن أبي زياد، قال: لمّا أُتي يزيد بن معاوية برأس الحسين بن عليّ، جعل ينكت بمخصرة معه سِنَّه ويقول: ما كنت أظنّ أبا عبد الله يبلغ هذا السنّ.
قال: وإذا لحيته ورأسه قد نصل من الخضاب الأسود»([10]).
وروى الطبراني تمثّله بالشعر المذكور، وقد تقدّمت روايته([11]).
وقال البلاذري: «حدّثني عمرو الناقد وعمرو بن شبّة، قالا: ثنا أبو أحمد الزبيري، عن عمّه فضيل بن الزبير؛ وعن أبي عمر البزّار، عن محمّد بن عمرو بن الحسن، قال:
لمّا وضع رأس الحسين بن عليّ بين يدي يزيد قال متمثّلاً:
يفلّقن هاماً من رجال أعزّة
علينا وهم كانوا أعقّ وأظلما»([12])
قال: «قالوا: وجعل يزيد ينكت بالقضيب ثغر الحسين حين وضع رأسه بين يديه»([13]).
وروى ابن الجوزي: «فلمّا وصلت الرؤوس إلى يزيد جلس، ودعا أشراف أهل الشام فأجلسهم حوله، ثمّ وضع الرأس بين يديه وجعل ينكت بالقضيب على فيه ويقول:
يفلّقن هاماً من رجال أعزّة
علينا وهم كانوا أعقّ وأظلما»([14])
وقد روى ذلك بعدّة أسانيد ...
ثمّ روى بإسناده عن الليث، عن مجاهد، قال:
«جيء برأس الحسين بن عليّ، فوضع بين يدي يزيد بن معاوية فتمثّل هذين البيتين:
ليت أشياخي ببدرٍ شهدوا
جزع الخزرج من وقع الأسل
فأهلّوا واستهلّوا فرحاً
ثمّ قالوا لي بغيبٍ لا تشل
قال مجاهد: نافق فيها. ثمّ والله ما بقي في عسكره أحد إلّا تركه. أي عابه وذمّه»([15]).
ورواه ابن كثير ـ ولم يطعن في سنده، إلّا أنّه قال في محمّد بن حميد الرازي: «هو شيعي»، وذكر بيتين بعدهما:
حين حكت بفناءٍ بركها
واستحرّ القتل في عبد الأسل
قد قتلنا الضعفَ من أشرافكم
وعدلنا ميلَ بدرٍ فاعتدل»([16])
أمّا الذهبي، فقد أسقط من الأخبار كلّ الأشعار([17])!!
لكنّ الأبيات في تاريخ الطبري ـ في كتاب المعتضد العباسي ـ خمسة، وخامسها الذي لم يذكروه:
لعبت هاشم بالملك فلا
خبر جاء ولا وحي نزل([18])
وقال ابن أعثم الكوفي: إنّ يزيد زاد من نفسه:
لست من عتبة إنْ لم أنتقم
من بني أحمد ما كان فعل([19])
ـــــــــــــ
([1]) أنساب الأشراف 3 / 415
([2]) الطبقات الكبرى 6 / 446 رقم 1374
([3]) البداية والنهاية 8 / 153 حوادث سنة 61 ه
([4]) تاريخ الطبرى 3 / 340
([5]) الطبقات الكبرى 6 / 447
([6]) الردّ على المتعصّب العنيد: 45
([7]) روح المعاني 26 / 109 وسيأتي كلامه تماماً، وانظر: تاريخ ابن الوردي 1 / 164
([8]) جاءت العبارة هنا: «لكنّ الرجل لم يقرأ» ..
وفي تاريخ الطبري 3 / 340: «لكنّه أُتي من قبل فقهه، ولم يقرأ ...» ..
وفي البداية والنهاية 8 / 156: «ولكنّه إنّما أُتي من قلّة فقهه، لم يقرأ ...» ..
وفي سير أعلام النبلاء 3 / 315: «لكنّ الرجل لم يتدبّر كلام الله» ..
أقول: كأنّهم يريدون تهذيب العبارة!!
([9]) سورة آل عمران 3: 26
([10]) الطبقات الكبرى 6 / 447 ـ 448
([11]) تقدّمت في الصفحة 201
([12]) أنساب الأشراف 3 / 415 ـ 416
([13]) أنساب الأشراف 3 / 416
([14]) الرد على المتعصب العنيد: 45
([15]) الرد على المتعصب العنيد: 47 ـ 48
([16]) البداية والنهاية 8 / 153 ـ 154
([17]) أنظر: سير أعلام النبلاء 3 / 309
([18]) تاريخ الطبرى 5 / 623
([19]) الفتوح 5 / 151
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
الشيخ محمد صنقور
السيد محمد باقر الصدر
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع
أمسية للشّاعرة فاطمة المسكين بعنوان: (تأمّلات في مفهوم الجمال بين الشّعر والفلسفةِ)
العظات والعبر في نملة سليمان
الكوّاي تدشّن إصدارها القصصيّ السّادس (عملاق في منزلنا)
اكتشاف أقدم أبجديّة معروفة في مدينة سوريّة قديمة
محاضرة للمهندس العلي حول الأنماط الحياتيّة من التّراث الدّينيّ
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (2)
الأمّة المستخلفة
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (1)