الشيخ جعفر السبحاني ..
إنّ دراسة القرآن بين الأمة ونشر مفاهيمه، يتوقّف على معرفة العلوم الّتي تعد مفتاحاً له إذ لولا تلك العلوم لكانت الدراسة ممتنعة، ونشرها في ربوع العالم غير ميسور، جدّاً. بل لولا هذه العلوم ونضجها لحرم جميع المسلمين حتّى العرب منهم من الاستفادة من القرآن الكريم. لأنّ الفتوحات فرضت على المجتمع العربي الاختلاط مع بقية القوميات وسبَّب ذلك خطراً على بقاء اللغة العربية، وكان العرب عند ظهور الإسلام يعربون كلامهم على النحو الّذي في القرآن إلاّ من خالطهم من الموالي والمتعرّبين، ولكن اللحن لم يكثر إلاّ بعد الفتوح وانتشار العرب في الآفاق، فشاع اللحن في قراءة القرآن فمست الحاجة الشديدة إلى ضبط قواعد اللغة1.
فقام أبو الأسود الدؤلي بوضع قواعد نحوية بأمر الامام أمير المؤمنين ـ عليه السلام ـ فأبو الأسود إمّا واضع علم النحو أو مدوّنه، وكان من سادات التابعين، صاحب عليّاً وشهد معه صفين. ثمّ أقام في البصرة. يقول الشيخ أبو الحسن سلامة الشامي النحوي: إنّ علياً دخل عليه أبو الأسود يوماً. قال: فرأيته مفكّراً، فقلت له: مالي أراك مفكّراً يا أمير المؤمنين؟ قال: إنّي سمعت من بعض الناس لحناً، وقد هممت أن أضع كتاباً أجمع فيه كلام العرب. فقلت: إن فعلت ذلك أحييت أقواماً من الهلاك فألقى إليّ صحيفة فيها: الكلام كلّه إسم وفعل وحرف. فالإسم ما دلّ على المسمّى، والفعل ما دلّ على حركة المسمّى، والحرف ما أنبأ عن معنى وليس بإسم ولا فعل، وجعل يزيد على ذلك زيادات قال: واستأذنته أن أصنع في النحو ما صنع، فأذِن وأتيته به فزاد فيه ونقص، وفي رواية أنّه ألقى إليه الصحيفة وقال له: انح نحو هذه فلهذا سمّي النحو نحوا 2.
ومن المعلوم أنّ هذه القواعد لم تكن تسد الحاجة الملحّة. ولكن أبا الأسود قام بإكمالها وضبطها وبتمييز المنصوب من المرفوع والاسم من الفعل بعلامات نسمّيها الإعراب، فالروايات مجمعة على أنّ أبا الأسود (وهو شيعي المذهب توفّي سنة 69) إمّا مدوّن علم النحو أو واضعه، وأضحى ما دوَّنه مصدراً لهذا العلم في العصور الّلاحقة، وهناك كلام لابن النديم دونك لفظه. يقول:
قال محمّد بن إسحاق: زعم أكثر العلماء أنّ النحو ،خذ عن أبي الأسود الدؤلي، وأنّ أبا الأسود أخذ ذلك عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ـ عليه السلام ـ .
ثمّ نقل عن الطبري وقال: إنّما سمّي النحو نحواً لأنّ أبا الأسود الدؤلي قال لعلي ـ عليه السلام ـ وقد ألقى عليه شيئاً من أصول النحو قال أبو الأسود: واستأذنته أن أصنع نحو ما صنع، فسمّي ذلك نحواً 3.
وإذا كان أبو الأسود الدؤلي واضعاً للنحو فالخليل بن أحمد الفراهيدي هو المنقّح له والباسط له. قال أبو بكر محمّد بن الحسن الزبيدي: والخليل بن أحمد، أوحد العصر، وفريد الدهر، وجهبذ الأمة وأستاذ أهل الفطنة الّذي لم ير نظيره ولا عرف في الدنيا عديلة، وهو الّذي بسط النحو ومدّ أطنابه وسبب علله وفتق معانيه وأوضح الحجاج فيه، حتّى بلغ أقصى حدوده وانتهى إلى أبعد غايته...
ثمّ إنّ علماء الفريقين شاركوا في نضج هذا العلم وإيصاله إلى القمة.
وليس للمصنف بخس حق طائفة لمصالح أخرى ولكن لمّا كان الهدف هو بيان دور الشيعة في تطوير العلوم وتتبّعها نذكر من خدم علم النحو من قدماء الشيعة فقط منهم.
عطاء بن أبي الأسود: قال الشيخ الطوسي في باب أصحاب الحسين بن علي: ومنهم ابن أبي الأسود الدؤلي. وقال الحافظ السيوطي في الطبقات: عطاء، أستاذ الأصمعي وأبو عبيدة4.
أبو جعفر محمّد بن الحسن بن أبي سارة الرواسي الكوفي: قال السيوطي: هو أوّل من وضع من الكوفيين كتاباً في النحو وسمّاه الفيصل وهو أستاذ الكسائي والفرّاء5. قال النجاشي: روى هو وأبوه عن أبي جعفر وأبي عبداللّه ـ عليهما السلام ـ وله كتاب الوقف والابتداء، وكتاب الهمز، وكتاب إعراب القرآن6.
حمران بن أعين أخو زرارة بن أعين: كان نحوياً إماماً فيه، عالماً بالحديث واللغة والقرآن، أخذ النحو والقراءة عن (ابن) أبي الأسود، وأخذ عنه الفراء وحمزة أحد السبعة وأخذ الحديث عن الإمام السجاد والباقر والصادق. وآل أعين بيت كبير بالكوفة من أجلّ بيوت الشيعة ولأبي غالب الزراري رسالة في ترجمة آل أعين قال: كان حمران من أكابر مشايخ الشيعة وكان عالماً بالنحو واللغة7.
أبو عثمان المازني: بكر بن محمّد: قال النجاشي: كان سيد أهل العلم بالنحو والعربية واللغة ومقدمته بذلك مشهورة، وكان من علماء الإمامية، قد تأدّب على يد إسماعيل بن ميثم8 له في الأدب كتاب التصريف، كتاب ما يلحن فيه العامة، التعليق. مات سنة 248 9.
ابن السكيت: يعقوب بن إسحاق السكيت: كان مقدّماً عند أبي جعفر (الجواد) وأبي الحسن (الهادي) ـ عليهما السلام ـ وكانا يختصّانه. وله عن أبي جعفر ـ عليه السلام ـ رواية ومسائل، وقتله المتوكّل لأجل تشيّعه، وأمره مشهور، وكان وجيهاً في علم العربية واللغة، ثقة، مصدّقاً، لا يطعن عليه. وله كتب: إصلاح المنطق، كتاب الألفاظ، كتاب ما اتّفق لفظه واختلف معناه، كتاب الأضداد، كتاب المذكّر والمؤنّث، كتاب المقصور والممدود،و...10. وسبب قتله: أنّ المتوكل سأله يوماً وهو يعلّم ابنيه وقال: يا يعقوب أيّهما أحبّ إليك، ابناي هذان، أم الحسن والحسين؟ فأجابه: «إنّ قنبراً خادم علي خير منك ومن ابنيك» فأمر المتوكّل فسلّوا لسانه من قفاه فمات، وقد خلّف بضعة وعشرين أثراً في النحو واللغة والشعر11واستشهد سنة 244.
ابن حمدون: أحمد بن إبراهيم بن إسماعيل بن داود بن حمدون: قال النجاشي: الكاتب النديم، شيخ أهل اللغة ووجههم. أستاذ أبي العباس12وكان خصيصاً بسيدنا أبي محمّد العسكري وأبي الحسن قبله. له كتب ثمّ ذكر كتبه13.
أبو إسحاق النحوي: ثعلبة بن ميمون: قال النجاشي: كان وجهاً في أصحابنا، قارئاً، فقيهاً، نحويّاً، لغويّاً، راوية، وكان حسن العمل، كثير العبادة والزهد، روى عن الصادق والكاظم14. وبما أنّ الامام الكاظم توفّي عام مائة وثلاث وثمانين، فهو من أهل المائة الثانية .
قتيبة النحوي، الجعفي، الكوفي: قال النجاشي: المؤدب المقري، ثقة، عين، روى عن الصادق15وذكره السيوطي في بغية الوعاة ووصفه في تأسيس الشيعة بأنّه إمام أهل النحو واللغة16.
إبراهيم بن أبي البلاد: قال النجاشي: كان ثقة، قارئاً، أديباً، روى عن الصادق والكاظم ـ عليهما السلام ـ 17.
محمّد بن سلمة اليشكري: قال النجاشي: جليل من أصحابنا الكوفيين، عظيم القدر، فقيه، قارئ، لغوي، راوية، خرج إلى البادية، ولقى العرب وأخذ عنهم، وأخذ عنه: يعقوب بن السكيت، ثمّ ذكر كتبه18وبما أنّه شيخ ابن السكيت فهو أهل المائة الثانية وأوائل الثالثة .
أبو عبداللّه النحوي: الحسين بن أحمد بن خالويه، سكن حلب ومات بها، وكان عارفاً بمذهبنا، مع علمه بعلوم العربية، واللغة، والشعر، وله كتب ومن كتبه: مستحسن القراءات والشواذ، كتاب في اللغة19. ووصفه السيوطي في الطبقات إنّه إمام اللغة والعربية، وغيرهما من العلوم الأدبية، دفن ببغداد سنة 314 هـ .
أبو القاسم التنوخي: قال الشيخ رشيد الدين ابن شهر آشوب: انّه من جملة الشعراء المجاهرين بالشعر في مدح أهل البيت، وقال ياقوت: كان في النحو وحفظ الأحكام وعلم الهيئة والعروض قدوة، وكان يحفظ من اللغة والنحو شيئاً عظيما20.
ما ذكرناه نماذج من أئمّة اللغة من الشيعة الإمامية في القرون الأولى، وأمّا من وليهم من الأئمّة فحدّث عنهم ولا حرج، فإنّ ذكر أسمائهم ونبذ من حياتهم يدفعنا إلى تأليف مفرد، وقد كفانا في ذلك ما كتبه السيد الصدر في هذا المجال، فقد بلغ النهاية، وقد ذكر أئمّة النحو من الشيعة إلى القرن السابع21فبلغ 140 إماماً وأستاذاً ومؤلّفاً في الأدب العربي ولا سيما النحو وبينهم شخصيات بارزة كالشريف المرتضى (ت 436 هـ) والشريف الرضي وابن الشجرىّ الّذي يقول في حقه السيوطي: كان أوحد زمانه، وفرد أوانه في علم العربية ومعرفة اللغة وأشعار العرب توفّي 542 . ونجم الأئمّة الرضي الاستر آبادي، إلى غير ذلك من الشخصيات البارزة 22.
ـــــــــــــــــــــــ
1. جرجي زيدان: تاريخ آداب اللغة العربية 1 / 219 .
2. حسن الصدر: تأسيس الشيعة 51 ولقد بلغ الغاية في ذلك المجال فنقل كلمات المؤرّخين في ما قام به الأمام وتلميذه في تأسيس علم النحو .
3. ابن النديم: الفهرست 66 وللكلام صلة من أراد فليرجع إلى المصدر .
4. تأسيس الشيعة 65 .
5. تأسيس الشيعة 67 .
6. النجاشي: الرجال 2 / 200 برقم 884 .
7. أبو غالب: رسالة في آل أعين 2 ـ 3 بتلخيص.
8. وهو من أئمّة المتكلّمين في الشيعة.
9. النجاشي: الرجال 1 / 272 برقم 277 وذكره ابن النديم في أخبار النحويين واللغويين 90 والخطيب البغدادي في تاريخ مدينة بغداد ج 7 برقم 3529.
10. النجاشي: الرجال 2 / 425 برقم 1215.
11. جرجي زيدان: تاريخ آداب اللغة العربية 1 / 424 وترجمه ابن خلكان: في وفياته، وياقوت في طبقات الادباء وغيرهما.
12. يريد ثعلب (200 ـ 291 م).
13. النجاشي: الرجال 1 / 237 برقم 228.
14. النجاشي الرجال 1 / 294 برقم 300 وذكره ابن حجر في لسان الميزان ج 2 برقم 332.
15. النجاشي: الرجال 2 / 185 برقم 867.
16. تأسيس الشيعة 76.
17. النجاشي: الرجال 1 / 102 برقم 31.
18. النجاشي: الرجال 2 / 218 برقم 897.
19. النجاشي: الرجال 1 / 188 برقم 159.
20. تأسيس الشيعة 91.
21. لاحظ تأسيس الشيعة 39 ـ 137.
22. من كتاب: بحوث في الملل والنحل لآية الله الشيخ جعفر السبحاني، ج6 ص531-537، الناشر: مؤسسة النشر الإسلامي، الطبعة الثانية، 1415ه.ق.
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
الشيخ محمد صنقور
السيد محمد باقر الصدر
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع
أمسية للشّاعرة فاطمة المسكين بعنوان: (تأمّلات في مفهوم الجمال بين الشّعر والفلسفةِ)
العظات والعبر في نملة سليمان
الكوّاي تدشّن إصدارها القصصيّ السّادس (عملاق في منزلنا)
اكتشاف أقدم أبجديّة معروفة في مدينة سوريّة قديمة
محاضرة للمهندس العلي حول الأنماط الحياتيّة من التّراث الدّينيّ
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (2)
الأمّة المستخلفة
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (1)