الشيخ علي رضا بناهيان
ـ لنشعر بالشبه بين ليلة القدر ويوم القيامة
بتأمل قليل نستطيع أن نشعر بالشبه بين ليلة القدر ويوم القيامة. إن ليلة القدر تشبه يوم القيامة في تحديد مصير الناس، إذ يتمّ فيها محاسبة كل أعمال الإنسان الماضية ثمّ يبرمج لمصيره في المستقبل، مع فارق أن لا يعذب أحد في ليلة القدر ولا يذهب ماء وجهه وتعطى فرصة الرجوع والتدارك، بل تعمّ رحمة الله كل أرجاء العالم.
ـ لنكن آملين ولا نقنع بالقليل
إن ربّنا الرحيم قد أعدّ ليالي القدر للتعويض عن جميع ما قد ابتلينا به من قصور وتقصير، فلا نيأس من غفران أي ذنب، ولنكن آملين في الحصول على أي حاجة، فلا نقنع بالقليل في دعائنا. أيّ حاجة لم تكن بصلاحنا فسيعوضنا الله عنها بخير منها، فلن يردّ دعاء ولا تهمل حاجة. وإن استطعنا فلنسأله لقاءه وقربه وحسب.
ـ التلهف على لقاء الله
لقد قال ربنا العظيم:(لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْر). فتعالوا نجعل أحلى ذكريات عمرنا في ليالي القدر، ونبيت هذه الليلة بالتلهّف على قرب اللّه، ولا نفكّر إلا بما يريده منّا.
ـ ليَكُن المتّقون كالعاصين والعاصون كالمتقين
يجب على المؤمنين المتقين أن يقفوا بين يدي الله بأيد خالية، وكذلك يجب على العاصين أن يدعوا اللّه كالمؤمنين بقلوب مطمئنّة بلطفه وفضله. فلو كان الله يريد أن لا يغفر لنا لما دعانا، ولو كان يريد أن يتشدّد علينا لما ضاعف هكذا في ثواب ليلة القدر وقيمتها.
ـ كسب محبة الله عبر المحبة إلى الناس
لندع للآخرين ونذكر أسماء إخواننا واحدا واحدا ولا ننس من سألنا الدعاء. فعندما يرى الله محبّتنا إلى الناس، يزدد محبة لنا. لنطهّر قلوبنا من الأحقاد ويعفُ بعضنا عن البعض، ليزداد الله معنا تسامحاً.
ـ مواساة المحتاجين، والعطف على الأقربين
لندعُ من صميم قلوبنا للمرضى ولا سيّما الذين نعرفهم، ولنواسِ الفقراء ونجدّد العطف والرأفة على الأقرباء، ولندعُ لقضاء حوائج إخواننا بكل وجودنا قبل أن يسألونا الدعاء.
ـ برّ الوالدين، والدعاء لأبينا الروحي
لا نغفل عن أفضل الأعمال في ليلة القدر؛ فلنسأل والدينا أن يبرءونا الذمّة ولنتحبّب إليهم ونسألهم الدعاء بأعين مدمعة. وإن كانوا قد غادروا الدنيا فلنهدِ لهم بعض الخيرات ولندعُ لارتفاع مقامهم ودرجاتهم في الجنان. ثم حريّ بنا أن نسأل أقرباءنا الدعاء وإبراء الذمّة.
ـ طلب العيشة الطيّبة، وهلاك مسبّبي الفقر
اسألوا الله العافية والعيشة الطيبة. إذ يستحقّ المؤمنون حياة طيّبة، وذلك من أجل أن لا يتورّطوا بالذنوب ويغفلوا عن الله بسبب الفقر وضنك الحياة. وفي نفس الوقت ادعوا لهلاك مستكبري العالم الذين هم المصدر والمسبّبون الحقيقيّون للفقر في العالم.
ـ الحضور بين الناس
إن كنّا نودّ أن نعبد الله في ليالي القدر في خلوة وبعيدًا عن الناس، فلنحضر بين الناس في جزء من الليل، فهو أقرب إلى التواضع ويُحظينا بنور نيّة المؤمنين. فليس بقليل أولئك الذين يتوبون إلى الله في هذه الليالي، فينزل الله رحمته وسروره ورضاه على كلّ من كان حاضرًا في ذلك المكان. وليس بقليل العشّاق الذين يرحم الله كلّ من جالس حولهم.
ـ ادعوا بما تتفاعل معه قلوبكم
ردّدوا الأذكار والأدعية التي تلفت قلوبكم إلى الله أكثر، واقرأوا النصوص التي تقدر على إثارة أرقى مشاعركم واستدارة دموعكم، وإن كانت الدموع ليست بشرط مطلق لاستجابة الدعاء، ولكنّها توفّر أفضل الظروف والأسباب لاستجابة الدعاء.
ـ اتلوا ما تيسر لكم من القرآن
في ليلة القدر التي هي ليلة نزول الثقل الأكبر والقرآن الكريم، ينبغي لنا أن نقرأ ما تيسر لنا من القرآن الكريم ونرتشف من آياته. إن من أجمل صور تلاوة القرآن، تلاوته في أثناء الصلاة، فلا نغفل من هذه التلاوة التي تجسّد أروع حالات الأدب في التلاوة. فإن لم نكن نحفظ كثيرًا منه، فبإمكاننا أن نتلوه بالكتاب.
ـ التفكّر ومحاسبة النفس
لنعدّ فرصة للتفكّر ومحاسبة النفس. فحسبنا أن يضيق صدرنا من تقصيراتنا ونتحسّر على العمر الضائع، ليضمّنا اللّه إليه ويتحنّن علينا. فإنه يحبّ أن يَجبُر كلّ أعمالنا الماضية.
ـ التفكير في ساعة الوداع ومراجعة الوصيّة
لنعدّ فرصة للتفكير في الآخرة وساعة الوداع. فلنراجع وصايانا ونأخذ سفرنا الرائع إلى الآخرة على محمل الجدّ. فإن اعترانا خوف أو وحشة، فلنعذ بالله ليطمئننا، لا أن نطمئن أنفسنا بالغفلة والنسيان.
ـ لا نغفل عن ذكر أمير المؤمنين(عليه السلام)
ولنخصّص قسما آخر من فرصة التفكّر الذي هو من أعظم العبادات، بالتفكير في شخصيّة علي(عليه السلام) ومظلوميته ومعاناته، ولنسعَ أن لا ننسى هذا الرجل المظلوم وحبيب قلب النبي الأعظم(ص) لحظةً واحدة. فلنذكر مصائبه ونعش آلامه ونطف حول بيته ونحيِ الليلة كلّها بجانب أبنائه المصابين بمصيبته.
ـ إشعار النفس بالحضور بين يدي الإمام صاحب العصر(عجل الله تعالى فرجه)
لننتهز كلّ لحظات ليلة القدر، ولنجد أنفسنا منذ الساعة الأولى من الليلة بين يدي الإمام صاحب العصر(عجل الله تعالى فرجه) وتحت غيث رحمة الله. إن ليالي القدر في الصيف قصيرة، فلنصعّد قابليتنا للانتفاع بها عبر الحمية.
ـ مشارطة النفس والبرمجة للمستقبل
وفي آخر السحر شارطوا أنفسكم قليلا وعاهدوها على إصلاح النفس في المستقبل. فأعدّوا برنامجًا دائميًّا ومختصرًا للسنة القادمة، واستعينوا بالله على إنجازه. فإن العزم على تغيير السلوك مدعاة لتثبيت التوبة.
ـ إن ليلة القدر الثالثة هي ليلة الدعاء للظهور
إن كنّا قد خصصنا ليلة التاسع عشر بالتوبة وليلة الحادي والعشرين بطلب الحاجات، فتعالوا نخصّص ليلة الثالث والعشرين بالدعاء لإنقاذ البشر بظهور مولانا الحبيب. فلنخرج من البيت ونخصّص ليلة القدر لصاحب الزمان (عجل الله تعالى فرجه) الذي هو صاحب البيت. لكي يتسنى لنا أن نقول: «یا صاحب الزمان (عجل الله تعالى فرجه) لقد خصّصنا لك أفضل أوقاتنا، فخصّص لنا أفضل أدعيتك...»
فإنك عندما تدعو لظهور الفرج من أعماق قلبك، يدعو لك الإمام الحجة (عجل الله تعالى فرجه)، وعندما تصبّ الدموع على غربته ووحدته، يبكي سيدك ومولاك على محنك ومعاناتك. وعندما تدعو لكشف الضرّاء عن المظلومين والمحرومين بالرغم من كونك في الرخاء والسرّاء، تفتخر بك الملائكة.
ـ الدعاء لحسن العاقبة والشهادة
وفي الختام فلنسأل الله حسن العاقبة، وإن رغب أحد فليلتمس من الله الشهادة. إنّ الدعاء للشهادة لا ينقص من عمر الإنسان، ولا يؤثر إلا في ازدياد معنوية الإنسان وقوّة روحه، كما يقرّبه إلى سيد الشهداء (عليه السلام).
ـ زيارة الإمام الحسين (عليه السلام)
وإن استطاع أحد، فليزر أبا عبد الله الحسين (عليه السلام) في جميع الليالي الثلاث، وإن لم يقدر فلينادِ الحسين(ص) من مكانه البعيد ويقل: «صلى الله عليك يا أبا عبد الله» ليكتب له ثواب الزيارة. ثم لنسلّم على جميع شهداء الإسلام الأبطال ولا سيما الشهداء المدافعين عن الحرم ونُهدِ إليهم سورة الفاتحة فإن حياتنا وأمننا مدين لهم.
____________________________________
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
الشيخ محمد صنقور
السيد محمد باقر الصدر
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع
أمسية للشّاعرة فاطمة المسكين بعنوان: (تأمّلات في مفهوم الجمال بين الشّعر والفلسفةِ)
العظات والعبر في نملة سليمان
الكوّاي تدشّن إصدارها القصصيّ السّادس (عملاق في منزلنا)
اكتشاف أقدم أبجديّة معروفة في مدينة سوريّة قديمة
محاضرة للمهندس العلي حول الأنماط الحياتيّة من التّراث الدّينيّ
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (2)
الأمّة المستخلفة
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (1)