الشيخ محمد تقي مصباح يزدي
لأجل توضيح هذا المقطع من المناجاة وإدراكه بنحو أفضل، يجب أن نذكر بهذه النقطة وهي:
أنّ التفاتنا إلى الله تعالي يكون في العادة بالاستعانة بالمفاهیم الذهنية، حتى حين يأتي ذكر الله على لساننا، يتداعى إلى ذهن كل شخص معنًی خاصٌّ منه، والمعنى الذي يُتصوّر عادةً هو خالق العالم. كلمة «الخالق» نفسها، التي هي مفهوم ذهني، يكون لها مفهوم خاص لدينا أثناء الدعاء بحسب حاجتنا، فالذي يطلب من الله الرزق سيفهم من كلمة الله «الرازق»، ومن هو مُبتلى بمصيبة سيفهم منها كلمة المنقذ، ومن هو مريض سيأتي إلى ذهنه معني «الشافي».
بالطبع، قد يحصل أحيانا للبعض، في حال الدعاء والمناجاة والصلاة بحضور قلب وفي الخلوة في الليالي الحالكة وأثناء السجود وجريان الدموع، حالات لا يتوجهون فيها إلى أي مفهوم خاص، ولا يمكن أن يُقال إنهم في تلك الحالة قد توجهوا إلى مفهوم أو معنى معين حول الله وإنما أدركوا حالة من الأنس.
إن هذه مرتبة ضعيفة من الإدراك الشهودي وهي تحدث للأشخاص العاديين، أما المراتب الكاملة منها فهي مختصّة بأولياء الله.
إن أغلب الناس يرتبطون بالله بواسطة المفاهيم، والمفاهیم بدورها تدلّ علی بعدٍ أو زاويةٍ خاصة. فبقولنا «رحمان» و«رحيم» ينبغي أن نأخذ بعين الاعتبار شخصًا يترحم الله عليه.
وبقولنا «الخالق» و«الرازق» نحتاج لأن نتصور شخصًا يخلقه الله ويرزقه. فكل أسماء الله الحسنى في مقام الفعل، تدل على فعل من أفعال الله أو تبيّن كيفيّة ذلك الفعل.
يمكن أن نقسم الأسماء والصفات الإلهية التي توجّه عقولنا وأذهاننا إلى الله من زاويةٍ خاصة إلى فئتين:
1- أسماء الجمال، أي تلك الأسماء التي تدل على الرحمة واللطف الإلهيين مثل الرحمان والرحيم والغفار والکریم و...
۲- أسماء الجلال، أي تلك الأسماء التي تدل على القهر والسلطان الإلهي کالعزيز والسلطان والجبّار والمتكبر و...
حين تُطرح أسماء الجمال يشعر الإنسان أنه يريد أن يأنس بالله ويتقرب إليه. وحين تطرح أسماء الجلال يشعر الإنسان بالانكسار وعدم الجرأة على مواجهة الله، بل بعدم القدرة على مكالمته ومخاطبته بسهولة.
بناء عليه، حين يتوجه الإنسان إلى رحمة الله ينطلق لسانه ويقول يا ربي ارحمني والطف بي.
حين ينظر الإنسان إلى نفسه في مقابل هذا البحر اللامتناهي، فإنه يجد في نفسه تلك الآمال الكبيرة والواسعة فلا يأمل بغفران ذنوبه فحسب، بل يرجو الوصول إلى مقامات عالية شامخة جدًّا.
لا تنسوا أننا في البداية نكون في مقام التوبة، لهذا يجب أولًا الالتفات إلى قبائح أفعالنا حيث إننا الآن في مقام طلب الإحسان الإلهي فنبدأ بالاسم «الجواد» ونقول: إن جودك بسط آملی.
في الحقيقة، إن آمالنا كثيرة جدًّا من جهة، ومن جهة أخرى إنّ ذنوبنا كثيرة، والأمر دائر بين أن نُعاقب أو يُعفی عنا، وفي مقام المقارنة وعفو الله نجد أن ذنوبنا مهما كانت كثيرة وكبيرة ولكن هل ستكون أكبر من عفو الله ومغفرته؟!
إن معصيتي هي شأن من شؤوني. إن معصيتي بالرغم من کبرها فهي لا تُحسب شيئًا مقابل العفو الإلهي.
تصوروا أن عددًا كبيرًا يملأ كل هذه المجرات، ولكن حين يُقاس بالمطلق يبقى محدودًا.
إن معصيتنا وإن كانت تشبه ذلك العدد الكبير ولكنها ليست بشيء مقابل العفو الإلهي.
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
الشيخ محمد صنقور
السيد محمد باقر الصدر
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع
أمسية للشّاعرة فاطمة المسكين بعنوان: (تأمّلات في مفهوم الجمال بين الشّعر والفلسفةِ)
العظات والعبر في نملة سليمان
الكوّاي تدشّن إصدارها القصصيّ السّادس (عملاق في منزلنا)
اكتشاف أقدم أبجديّة معروفة في مدينة سوريّة قديمة
محاضرة للمهندس العلي حول الأنماط الحياتيّة من التّراث الدّينيّ
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (2)
الأمّة المستخلفة
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (1)