مقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
الشيخ محمد مصباح يزدي
عن الكاتب :
فيلسوف إسلامي شيعي، ولد في مدينة يزد في إيران عام 1935 م، كان عضو مجلس خبراء القيادة، وهو مؤسس مؤسسة الإمام الخميني للتعليم والبحث العلمي، له مؤلفات و كتب عدیدة فی الفلسفة الإسلامیة والإلهیات والأخلاق والعقیدة الإسلامیة، توفي في الأول من شهر يناير عام 2021 م.

لماذا لا تقام لسائر الأئمة (ع) مراسم كمراسم الإمام الحسين (ع)

قدّر الله تعالى لسيّد الشّهداء عليه السّلام، أن جعل في حياته أحداثًا كثيرة تؤثّر في النّاس، وتجذبهم إلى مراسمه، وفي المدّة التي كان فيها في كربلاء، وانتهت باستشهاده، حصلت في كلّ يوم وكلّ ساعة، حوادث يمكن أن تهدي كلّ واحدة منها النّاس لفترة طويلة.

 

أمّا سائر الأئمّة عليهم السّلام، فلم يحصل معهم هذا الأمر، نعم إذا اقتضت الظّروف، وكان هناك إمكانيّة لإحياء مراسم فيها هذا الاحترام للأئمّة، فيجب القيام بها، ولا يجوز التّقصير في هذا المجال، لكن توقّع إحياء مراسم كمراسم الإمام الحسين عليه السّلام لسائر الأئمّة ليس في محلّه.

 

إنّ الأرضيّة لم تهيّأ لتحريك النّاس وتوجيههم إلى الدّين والقيم الإسلاميّة والتّوبة والتّوجّه إلى الله في حياة سائر الأئمّة. فأصعب مصاب كان للإمام موسى بن جعفر سلام الله عليه، إذ سجن أكثر من عشر سنوات حسب ما نقل.

 

لكن بالنّهاية، بالنّسبة إلى حادثة كربلاء من جهة تحريك العواطف، فهي غير قابلة للمقايسة، هذه الطّاقة الموجودة في قضيّة سيّد الشّهداء عليه السّلام، غير موجودة في قضيّة أخرى، فالذين يدخلون الجنّة بواسطة شفاعته، أكثر بكثير ممّن يدخلونها بواسطة سائر الشّفعاء، طبعًا، إنّ كلّ من تناله الشّفاعة، هو في زمرة شفاعة نبيّ الإسلام صلّى الله عليه وآله وسلّم.

 

هذا هو سرّ قول: (كلّنا أبواب الرّحمة الإلهيّة، وباب الحسين عليه السّلام أوسع). هذا تقدير إلهي جعله الله لسيّد الشّهداء عليه السّلام. 

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد