صدرَ مؤخرًا عنْ دارِ "أطياف" للنشرِ والتوزيعِ كتابٌ للباحثِ نزار آل عبدالجبار بعنوان: "الشيخ محمد آل عبدالجبار القطيفي.. توثيقٌ ببليوغرافيٌّ بآثارِهِ المخطوطةِ والمطبوعةِ".
ويقعُ الكتابُ في ثلاثِمئةٍ وخمسةٍ وأربعينَ صفحةً، وهوَ يتناولُ الشيخَ محمد آل عبد الجبار أغزرَ العلماءِ إنتاجًا وتصنيفًا حيثُ يصلُ عددُ مؤلفاتِهِ إلى مئةٍ وثلاثينَ بينَ كتابٍ ورسالةٍ، ومنها ما يقعُ في مجلّداتٍ عدّة، كشَرْحِهِ لأصولِ الكافي، «هديُ العقولِ إلى أحاديثِ الأصول» في خمسَةَ عشَرَ مجلداً، وكتابِ «البارقةُ الحسينيّةُ» الذي يقعُ في مُجلّدينِ، وغيرِهِ منَ الكتبِ الأخرى.
ويستطيعُ المتمعِّنُ في كتبِ آل عبدالجبار أنْ يعِيَ أنَّ الكتابةَ كانتْ جزءًا أساسيًّا منْ برنامـجِهِ اليوميِّ، حيثُ لا يقطَعُهُ سَفَرٌ ولا حَضَرٌ عنها، فهوَ يُشيرُ في بعضِ مؤلفاتِهِ إلى أنّهُ كتبَهَا في طريقِ سَفَرِهِ بَرًّا أو بحرًا، أو في بعضِ المناطقِ التي سافرَ إليها، بعيدًا عن مكتبتِهِ ومصادرِ بحثِهِ، لأنّهُ كانَ كثيرَ الترحالِ والسّفرِ.
ويَظهَرُ مدى الجهدِ الذي بذلَهُ الباحثُ لرصدِهِ آثارَ الشيخ ومؤلفاتِهِ، وجمعِ أكبرِ قدرٍ منَ المعلوماتِ عن كلِّ كتابٍ، تشملُ بيانَ موضوعِ الكتابِ، وتاريخَ تأليفِهِ، وأماكنَ نَسخِهِ، وأشخاصَ الناسخينَ، وتواريخَ نسخِهِمْ، وأنّهُ مطبوعٌ أو مخطوطٌ، كذلكَ يَظْهَرُ نصُّ الوقفيةِ المكتوبةِ على الكتابِ إذا كانَ موقوفاً، وبعضُ الأسطرِ من بدايةِ الكتابِ.
ويتكوّنُ الكتابُ من مقدّمةٍ، وفصلٍ أوّلَ فيهِ ترجمةٌ للشيخِ محمد، وفصلٍ ثانٍ فيه تراثُهُ، وفي الكتابِ مختصرُ المصنفاتِ، ونُسَّاخُ مؤلفاتِهِ، ووقفيّاتُ مصنفاتِهِ، ومسائلُ منهُ إلى الشيخِ أحمد الأحسائي والسيدِ الرشتي، ثم ملاحقُ تحتوي على الوثائقِ والتملّكاتِ ومُصَوَّرَاتِ المصنّفاتِ.
الشيخ عبدالهادي الفضلي
السيد محمد باقر الصدر
الأستاذ عبد الوهاب حسين
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
الشيخ عبدالكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (4)
مقدّمات البحث
تأبين الشّيخ الحبيل للكاتب الشّيخ عباس البريهي
حاجتنا إلى النظام الإسلامي خاصّة
القرآن يأسر القلب والعقل
الشيخ عبدالكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (3)
تقييم العلمانية في العالم الإسلامي
ضرورة الإمامة
دلالة آية «وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسانِ مِنْ طِينٍ»
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم