صدر حديثاً

(الإمام زين العابدين: الشخصية الأخلاقية الكاملة) جديد الشيخ عبدالله اليوسف

صدر مؤخرًا عن مهرجان تراتيل سجادية العاشر التابع للعتبة الحسينية المقدسة كتاب جديد للشيخ عبد الله أحمد اليوسف بعنوان: (الإمام زين العابدين: الشخصية الأخلاقية الكاملة).

 

الكتاب الذي يقع في 127 صفحة من الحجم الكبير، يسلّط الضّوء على السّيرة الأخلاقيّة والإنسانيّة للإمام زين العابدين،  الذي كان مدرسة متميّزة في عالم الأخلاق والسّلوك الإنسانيّ القويم.

 

ويتألّف الكتاب من مجموعة محاور هي: أخلاقيّاته في التعامل مع المسيئين له، أخلاقيّاته أمام الخطوب والمحن،  أخلاقيّاته  في العمل التّطوعي، أخلاقيّاته مع العلماء وطلّاب العلم، أخلاقيّاته مع العبيد، أخلاقيّاته مع أعدائه، دعاؤه في مكارم الأخلاق.

 

وفي الختام ضمّن الشّيخ اليوسف الكتاب مجموعة من حكم الإمام السّجاد عليه السّلام، بما في من إرشادات تربويّة، ومكارم أخلاق.

 

وممّا جاء في مقدّمة الكتاب:

وقدَّم المؤلف الشيخ اليوسف لكتابه بمقدمة جاء فيها: من أجل تنمية الوعي الأخلاقيّ في عقولنا وتفكيرنا، وإصلاح واقعنا الأخلاقيّ، وتعديل سلوكنا وتصرّفاتنا وتعاملنا مع من حولنا وفق المنظومة الأخلاقيّة في الإسلام، نحن بحاجة للاقتداء بأهل الكمال الأخلاقيّ والتّميّز في سيرتهم الأخلاقيّة الرّاقية، ويأتي في طليعتهم الإمام عليّ بن الحسين زين العابدين الذي سار على نهج جدّه رسول الله (ص) الذي مدحه القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ﴾ فقد جسّد الإمام زين العابدين  في سيرته الأخلاقيّة أخلاق الإسلام أجمل تجسيد، وطبَّق قيم الأخلاق أحسن تطبيق، وأعطى صورة مشرقة بسلوكه الأخلاقيّ وتعامله الإنسانيّ الرّاقي مع مختلف طبقات المجتمع وفئاته؛ ولذا فهو مصدر إلهام للباحثين عن الكمال الأخلاقيّ، ورمز للاقتداء والتّأسّي لكلّ من يبحث عن الارتقاء في سلوكه الأخلاقيّ.

 

 

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد