حسين حسن آل جامع
أضفَى
على وجهِكَ النوريِّ
بسملتَهْ
وعادَ يقرَأُ في عينيكَ مَوعِدَتَهْ
وأنتَ تمرَحُ في أنفاسِهَ
فرِحًا
حتّى يعيشَكَ حُلمًا مالِئًا
رئَتَهْ
وعادَ يقرأُ في كفَّيكَ
وهْجَهُما
وأنتَ تقرأُ في عَينيهِ
أسئِلَتَهْ
هل كانَ يشهدُ يومَ الطفَّ
بينَهُما
وأنتَ تملكُ يا " عبّاسُ "
مَشرَعتَهْ ؟
أم كان يُخبرُ عن " جُودٍ"
يُشَدُّ به الصبرُ الأبيُّ
ولمّا يسقي أخبيتَهْ ؟
مالي وللحزنِ يا حَرفي
وذا فَلَقً
منَ الجمالِ يمدُّ الشوقُ
أَشرعَتَهْ
خُذني
أغُدُّ خُطَى التحنانِ
شَطْرَ هوًى
فإنّ نبضَ فؤادي يَقتفِي
جِهتََهْ
هناكَ
تعرِفُ روحي بيتَ فاخرةٍ
منَ النساءِ
أشادَ اليُمْنُ أعمدَتَهْ
" أمُّ البنينِ "
ورُبَّ اسمٍ يفوحُ هُدًى
وكان يعشَقُ هذا البيتُ
سيِّدَتَهْ
بيتٌ منَ النورِ
قد عاشتْ جوانبُهُ
روحَ الوَصيِّ ولفَّ اللطفُ
أَروِقتَهْ
فكانَ أجملَ بيتٍ بعدَ
" فاطمةٍ "
أقامَ فيهِ أبو السِبطَينِ
مملكتَهْ
هناكَ
حيثُ تهامَى الحُبُّ
وانبجَسَتْ
عينُ الحنانِ وجلَّى النورُ
كوكَبَتَهْ
َفكانََ أوّلَ مولودٍ
علَى فُرُشٍ منَ الصَفاءِ
وقد زفَّ السَنا هِبَتَهْ
" عبّاسُ"
تسبيحةُ الأسحارِ
مَنْ قرَأتْ عنهُ الغُيوبُ إلى أنْ
أتقنتْ صِفَتَهْ
فكانَ مُصحفَ أنوارٍ
وبدرَ هُدًى
إلّا عن الآلِ ، لا نسطيعُ
معرفَتَهْ
تعلَّقتْ باسمِهِ الآمالُ واتّحدتْ
فيهِ القلوبُ
ومدَّ الشوقُ أردِيَتَهْ
ما بينَ مَولدِهِ الأسمَى
ومَشهَدِهِ
نبضً يُبارِكُ هذا الحُبَّ
أوْردَتهْ
أبا الفراتِ
وبي من لهفتي ظمأٌ
إلى لِقاكَ
فهلّا كنتَ لي عِدتَهْ ؟
متى أراكَ
وقد أنعشتَ أُمنِيَتي
وكم لهوفٍ لقد حقَّقتَ
أمنيتَهْ
" وحقِّ زينبَ "
أدري أنّهُ قَسَمٌ
وأنتَ يا سيّدي قد نِلْتَ مُعرِفَتَهْ !
حاشا لِجودِكَ
ما مَدَّ الفقيرُ يدًا
إلّا وتُغدِقُ يا بابَ النَدَى
صِلَتَهْ
على يديكَ أفاضَ اللهُ
أنعُمَهُ
وفي مقامِكَ مدَّ النورُ
ألوِيَتَهْ
يامنْ توسَّدَ زندَ الماءِ
في ظمإٍ
والماءُ يقرأُ في كفّيهِ
أُحجِيَتَهْ
إنْ كانَ أحيا " الحسينُ " الدينَ
منْ دَمِهِ
فأنتَ كنتَ بيوم الطّفِّ
مُعجِزَتَهْ !
الشيخ عبدالهادي الفضلي
السيد محمد باقر الصدر
الأستاذ عبد الوهاب حسين
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
مقدّمات البحث
تأبين الشّيخ الحبيل للكاتب الشّيخ عباس البريهي
حاجتنا إلى النظام الإسلامي خاصّة
القرآن يأسر القلب والعقل
الشيخ عبدالكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (3)
تقييم العلمانية في العالم الإسلامي
ضرورة الإمامة
دلالة آية «وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسانِ مِنْ طِينٍ»
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع