منَ الطّفِّ ظَعنٌ
عادَ يَستَقبِلُ الـمَسرَى
يَلِفُّ بَقايا الـمَوتِ مِنْ عِترةِ الزّهرا
ويَطوي امتِدادَ البيدِ
خَوفًا ولَوعةً
يُكابدُ منْ أعدائِهِ الذُّلَّ والقَهرا
كأنّ سِياطَ القَومِ
لا تَعرِفُ الوَنَى
وما بَرِحتْ كالبَرقِ قَد مُلِئتْ ذُعْرا
تَنوءُ بـِها الأجسادُ
في لاهِبِ السّرَى
على رَغمِ حَرِّ الشّمسِ تُلهبُها حَرّا
نِساءٌ وأيتامٌ
ومَن هَدَّهُ الضَنا
وكَعبةُ أحزانٍ علَى ناقةٍ.. حَسرَى
وطِفلٌ
رأتْ عَيناهُ أهوالَ كَربلا
وقد عاشَ يَومَ الطّفِّ فاجعةً كُبرَى
وفَرّ معَ الأيتامِ
والنّارُ تَصطلي
كأنّ الرِّمالَ/ البِيدَ قد مُلِئتْ جَمرا
هُوَ "الباقِرُ" الـمَسكونُ
بالطَّفِّ والشّجَى
تَلُوحُ على عَينيهِ أطيافُهُ الـحَمرا
بهِ بَشّرَ الهادي
على رُوحِ "جابرٍ"
فكانَ دَؤُوبًا أن يُحيطَ بهِ خُبْرا
سُلالةُ وَحيٍ
منْ "عليٍّ وفاطِمٍ"
(تبارَكَ ربٌّ فيهِما جَمعَ الخَيرا)
بِطيبةَ
لم يَبرَحْ مَنارًا وقِبلةً
تَحجُّ لها الأرواحُ مُشرقةً نَوْرا
يَشُقُّ عُبابَ العِلمِ فِكرًا
ويَغتدي
لِطُلّابِهِ الأبرارِ.. يَنثُرُهُ نَثْرا
وحفّتْ بهِ الألبابُ ظَمْآى..
فلم يَزلْ
يُفيضُ عليها من ندَى رُوحِهِ طُهرا
ويا رُبَّ بيتٍ
من بُيوتاتِ هاشِمٍ
تَهامتْ علَى الأرواحِ أيّامُهُ الخَضرا
فِداهُ الوَرَى
لم يَرحمِ القومُ ضَعفَهُ
وقد أفجعوا في قتلِهِ أمّهُ الزّهرا
فَغالُوهُ في سَرجٍ
منَ السُّمِّ ناقعٍ
فكانَ علَى أحشاهُ ملتَهٍبًا جَمرا
فلستَ ترَى
إلّا بُكاءً ونُدبةً
وكيفَ يلومُ الناسُ من فقدَ الصّبرا
لهُ اللهُ من يَومٍ
دَهى عِترةَ الهدَى
وجدّدَ حُزنَ الطّفِّ والوقعةَ الكُبرَى
بلَى
إنّ يومَ الطّفِّ ما زالَ سُلوَةً
يطوفُ على الأرواحِ يُلهِمُها الصَبرا
عدنان الحاجي
الشيخ محمد الريشهري
الشيخ باقر القرشي
السيد محمد حسين الطبطبائي
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
السيد جعفر مرتضى
الشهيد مرتضى مطهري
الشيخ محمد مهدي النراقي
الشيخ جعفر السبحاني
السيد ابو القاسم الخوئي
الشيخ علي الجشي
ناجي حرابة
حسين حسن آل جامع
عبدالله طاهر المعيبد
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
أأهني الهدى بشعبان بشرى
ظاهرة الطّفح الأرجواني
كلام حول تسمية الحسنين عليهما السّلام
شهر شعبان وأنواره
في رحاب مولد الإمام الحسين (ع) (1)
(قيمة الحوار الأسري) محاضرة للعليوات في برّ سنابس
القرآن مصون من التحريف
آداب الدعاء وشرائط الاستجابة
منزلة الطب في الجاهلية وبعض أشهر الأطباء
ممارسة الرّياضة على معدة فارغة أفضل أمّ بعد تناول وجبة غذائية؟