دهور مضت والنّاس متعلّقون بالأرض، أبدانهم
أرواحهم، أعينهم..
صدّق، حتّى لون السّماء امّحى من أذهانهم
من شدّة ما باتوا غرباء عليها
مهما صرختَ، لم يرفع أحد طرفه إلى السّماء لحظة
تألّمتَ لأجلهم
كنتَ تعلم أنّ الإنسان إن لم يكن سماويًّا فليس بإنسان
لكنّهم كانوا قد أنِسوا بالأرض
وكانت رائحة التّراب تفوح من منتهى آمالهم وأمانيهم
أردتَ أن يقتفوا أثر نظراتك
فيصبحوا سماويين
كنتَ ترفع رأسك وتظلّ ترنو إلى السّماء
لكن عوضًا عن أن تصبح نظراتهم سماويّة
حنّت حناجرهم إلى حنجرتك
وفاضت أعينهم بالدّم
لم يكن ثمّة جدوى!
كان القوم قد تخطّوا هذه المرحلة
من سبّابتك التي كانت تشير إلى السّماء
ونظراتك المرتفعة إلى الأعالي
ما كانوا يجدون السّماء
وكان لابدّ أن تقوم أنت بعمل جبّار
أظنّك أيقنتَ
أنّه لابدّ من خلق مشهد مهيب
في الأفق
كي يرفع القوم أعينهم
عن الأرض
ويحدّقوا في السّماء
أخشى أنّ هذا ما جعلك تتّخذ من رؤوس الأسنّة
مقرًّا في الطّريق من كربلاء إلى الشّام
علّ أحدًا يرفع طرفه نحو السّماء
ويتحرّق شوقًا إلى التّحليق
حبيبي يا حسين
يا ليتنا علمنا أنّك صرت ثمن سماويّتنا
لأجل أن لا تبقى أعيننا مسمّرة في الأرض
إلى هذه الدّرجة
أنا ما زلت أرنو إلى رأسك المرفوع فوق الرّماح
ولم أحدّق في السّماء!
الشيخ محمد صنقور
حيدر حب الله
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
عدنان الحاجي
الشيخ جعفر السبحاني
السيد محمد حسين الطهراني
السيد جعفر مرتضى
الشهيد مرتضى مطهري
الشيخ محمد مهدي الآصفي
السيد محمد حسين الطبطبائي
ناجي حرابة
حسين حسن آل جامع
فريد عبد الله النمر
الشيخ علي الجشي
عبد الوهّاب أبو زيد
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
المن والأذى من الأعمال التي تبطل الصّدقة
العقل النظري هو المدرك للفضائل والرذائل
﴿يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ﴾
الكاتب المسرحيّ عباس الحايك في ضيافة (عرش البيان)
حول مخطوطات الكتب وقيمتها
الاعتقاد بالجبر، وبالمسائل الأخلاقيّة
محاضرة للرّاشد بعنوان: (حان الوقت لزواج أفضل)
النبوّة لطف
الارتقاء بالقراءة
إحاطة الله العلمیة بالموجودات