لِمن هَذا الـمَسيرُ
وذي الحُشودُ
تَزيدُ - مدَى الزّمانِ - ولا تَبيدُ
تَغُذُّ لهُ الخُطَى
مِن كُلِّ فَجٍّ
ويَعذُبُ عِندَها السّفَرُ البَعيدُ
وتَلفحُها الرِّياحُ
فَلا تُبالي
ويُرهِقُها الطّريقُ ولا تَعودُ
تُكابِدُ ما تُكابِدُ
وهْيَ نَشوَى
يَحُفُّ بِشَوقِها وَلَهٌ عَتيدُ
وتَهتِفُ "يا حُسينُ"
لِقاكَ فَرضٌ
وحُبُّكَ "يا حُسينُ" هُوَ الوُجُودُ
فلا عَجبٌ
مَتى جِئناكَ زَحْفًا
كما ازدلَفَ الأعاظِمُ والجُدودُ
بِراياتٍ
تَشقُّ الوقتَ.. سُودًا
وتُشرِقُ كالفَراقِدِ.. وهْيَ سُودُ
تَخُطُّ لِكعبةِ العُشّاقِ
دَربًا
فلا يَقِفُ الزّمانُ ولا الحُدودُ
وتَقصِدُ كَربلاءَ
وَرُبَّ أرضٍ
تُوَفَّى عِندَ مَشهدِها العُهودُ
وتَحيا الأربَعِينَ
وذَاكَ يَومٌ
بهِ الحُزنُ الـمُضَرَّجُ لا يَبيدُ
وتُشرِعُ كَربلا الآفاقَ
حُزنًا
فَسوفَ يَزورُها الظّعنُ الشّريدُ
ويَرجِعُ
رَكبُ قافِلةِ الرّزايا
وقد عَصفَتْ بِهِ مُدُنٌ وَبِيدُ
ولا كالشّامِ
إنّ الشّامَ كَربٌ
رَزِيَّتُهُ الشّماتةُ والقُيودُ
ورأسٌ مُشرِقٌ كالشّمسِ
لكنْ
أضَرَّ بِثغرِهِ الدّامي.. يَزيدُ
وتِلكَ رُقيّةٌ
والَهفَ نَفسي
يَلوذُ بِحُزنِها الرّأسُ الشّهيدُ
ويَحضِنُ رُوحَها
فَتموتُ شَجْوًا
وقد أهوتْ وطالَ بِها السّجُودُ
وسلْ عَنها السّياطَ
وقد تَلَوَّتْ
فناءَ بِحَرِّها اللّهابِ جِيدُ
نَعَمْ
عادتْ بهذا الظّعنِ.. رُوحٌ
دهاها الحُزنُ والسّفَرُ البَعيدُ
وأوجعَ قَلبَها
نَوحُ اليَتامَى
كأنّ سِياطَ ظالِمِها رُعُودُ
وتَحتَ رِدائِها الـمُسْوَدِّ
رأسٌ
أراعَ جَبينَهُ حَجرٌ حَقُودُ
هُنا الـمَولَى الحُسينُ
فأيُّ عَينِ
على الرّأسِ الـمُطَهَّرِ لا تَجُودُ
أبا الشّهداءِ
إنّ دِماكَ نَصرٌ
وصرخةُ يا حُسينُ هي النَشيدُ
فلا جُرحٌ كَجُرحِكَ
وهْو دامٍ
ولا يَومٌ كَيَومِكَ لا يَبيدُ
حيدر حب الله
عدنان الحاجي
الشيخ محمد مهدي شمس الدين
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ عبدالهادي الفضلي
السيد محمد باقر الصدر
الأستاذ عبد الوهاب حسين
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
السيد محمد حسين الطبطبائي
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
فلسفة العمل ومبدأ التنمية المتواصلة
كيف يسمح الدّماغ بشعورين متناقضين؟
المعروف والمنكر والأكثريّة الصّامتة
الإسلام ونظريّة الأخلاق
رؤية المدرسة الإماميّة في جمع القرآن
الشيخ عبدالكريم الحبيل: أخلاق فاطمة الزهراء عليها السلام
الشيخ عبدالكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (5)
الشيخ عبدالكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (4)
مقدّمات البحث
تأبين الشّيخ الحبيل للكاتب الشّيخ عباس البريهي