علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

ذاكرة الخوف عند الرّجال تختلف عنها عند النّساء

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

 

مختبر الآليّات التحويلية لذاكرة الخوف، في معهد العلوم العصبية التابع لجامعة برشلونة (INc-UAB)، وصف في ورقة نشرت في مجلة تقدم العلوم (1) Science Advances اكتشاف دوائر عصبية جديدة معنية بذاكرة الخوف، والتي تختلف بين الذكور والإناث.

هذه النتائج لها آثار عميقة في فهم الاضطرابات العصبية والنفسية لدى البشر، مثل اضطراب الكرب التالي للصدمة النفسية(2) (PTSD)، والتي تثبت أن هناك تغيرات تطرأ على ذاكرة الخوف(3)[ ذاكرة متعلقة بحدث صادم نفسيًّا يسبب الخوف من تكرار هذا الحدث، بحسب التعريف].

 

الخوف هو شعور يُثار عند التعرض لخطر ما. دوائر عصبية مختلفة معنية بتشفير وتخزين واسترجاع قرائن تتنبأ بتهديدات من المحيط. المترجم: [المترجم: كمثال على ذلك، لو أكل إنسان أو حيوان طعامًا سبب له تسممًا، فإنه بإستطاعته أن  يقرن رائحة الطعام في المستقبل بسمّيته، ولذلك  يتجنبه وهذا ما يعرف بالتنبؤ بالتهديدات التي مصدرها المحيط]، ما يكوِّن أساسَ ما يعرف بذاكرة الخوف. ومع ذلك، فإن البيولوجيا العصبية وراء هذه العمليات لا تزال غير واضحة.

دراسة أجراها مختبر الآليات التحويلية لذاكرة الخوف(4) بقيادة البروفيسور أنديرو Andero من معهد العلوم العصبية التابع لجامعة برشلونة INc-UAB، استكشف دور المسار العصبي المعروف بـ Tac2 والاتصالية الوظيفية(5) بين منطقتين مختلفتين في الدماغ: اللوزة الوسطى المركزية centromedial والنواة العميقة للسطر الطرفي(6).

 

باستخدام تقنية الوراثيات الكيميائية(7)، وتقنية البصريات الوراثية(8)، وتقنية الفيزيولوجيا الكهربية(9)، وتقنية تصوير الكالسيوم(10) في الجسم (الوسط) الحي in vivo في الفئران التي تتحرك بحرية، تمكن الباحثون من التحكم ومراقبة هذه الدوائر العصبية في الفئران، ما يدل على أن الاتصالية الوظيفية بين اللوزة الدماغية الوسطى المركزية، والنواة العميقة في السطر الطرفي Terminalis ضرورية لتوطيد ذاكرة الخوف(12) في الفئران الذكور، وليس في الإناث.

ولتأكيد هذه الظاهرة لدى البشر الأصحاء، قام الباحثون بتحليل البيانات باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، وأنسجة من أدمغة بعد الوفاة، ومهمات تنطوي على الخوف لدى الرجال والنساء، مع الأخذ في الاعتبار اختلافًا جينيًّا معينًا لمستقبل Tac2. وأثبتت النتائج أن هذا الاختلاف الجيني يقلل من الاتصالية الوظيفية بين هاتين المنطقتين في الدماغ، ما يدل على أن توطيد الذاكرة(12) عند أداء مهمة تنطوي على خوف كان ضعيفًا لدى الرجال، ولكن ليس لدى النساء.

 

هذه النتائج، المبنية على الدراسات السابقة(13) التي أجرتها مجموعة مختبر الدكتور أنديرو، والتي تعرفت على التأثيرات الخاصة بالجنس لـ Tac2 في اللوزة الدماغية الوسطى المركزية، ذات صلة بتصميم علاجات للاضطرابات العصبية والنفسية بإحداث تغيرات في ذاكرة الخوف، مثل اضطراب الكرب التالي للصدمة النفسية. تتناول هذه الدراسة أيضًا تمثيل العينات غير الكافية من النساء في الأبحاث قبل السريرية، وتهدف إلى سد الفجوة في فهم الفروق بين الجنسين في معالجة ذاكرة الخوف على المستويين الجزيئي والسلوكي.

الأفكار المكتسبة من هذا البحث قد تساعد في إيجاد علاجات أكثر نجاعة وشخصانية للاضطرابات العصبية والنفسية.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

مصادر من داخل النص وخارجه

1- https://www.science.org/doi/10.1126/sciadv.adk3365

2- https://ar.wikipedia.org/wiki/اضطراب_الكرب_التالي_للصدمة_النفسية

3- "بمرور الزمن، قد يستبدل الدماغ أجزاء وجوانب من الذاكرة أثناء استدعائها (تذكرها) للتكيف مع الوضع الحالي الذي يعيشه فيه الشخص، أو ربما للتخفيف من غلواء المشاعر غير السارة المرتبطة بتلك الذاكرة، كالشعور بالذنب أو الندم. ثم يعود للتخزين كذاكرة طويلة أمد بهذا التغيير الدائم".  ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

http://https://www.readersdigest.co.uk/inspire/life/the-science-behind-memory-alteration

4- http://https://www.anderolab.com/

5- "تُعرَّف الاتصالية الوظيفية في الدماغ بأنها المصادفة الزمانية لأحداث فسيولوجية عصبية بعيدة مكانيًا. بمعنى، تُظهر أي منطقتين اتصاليةً وظيفيةً لو كانت هناك علاقة إحصائية بين حجم النشاط المسجل لهما". ترحمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.sciencedirect.com/topics/medicine-and-dentistry/functional-connectivity

6- http://https://ar.wikipedia.org/wiki/لوزة_دماغية

7- https://ar.wikipedia.org/wiki/سطر_انتهائي

8- http://https://ar.wikipedia.org/wiki/وراثيات_كيميائية

9- https://ar.wikipedia.org/wiki/علم_البصريات_الوراثي

10- http://https://ar.wikipedia.org/wiki/علم_الوظائف_الكهربائية_للأعضاء

11- http://https://ar.wikipedia.org/wiki/تصوير_الكالسيوم

12- http://https://ar.wikipedia.org/wiki/في_الجسم_الحي

13- http://https://ar.wikipedia.org/wiki/توطيد_الذاكرة

المصدر الرئيس

https://www.uab.cat/web/newsroom/news-detail/men-and-women-process-memory-in-different-ways-1345830290613.html?detid=1345921187144

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد