الشيخ مرتضى علي الباشا
ورد في المناجاة الشعبانية (فشكرتك بإدخالي في كرمك ولتطهیر قلبي من أوساخ الغفلة عنك).
إذن الغفلة عن الله تعالى هي أوساخ في القلب والروح. وهذه الأوساخ واقعية حقيقية وليست مجازية. بل أوساخ الغفلة عن الله تعالى أشد ضررًا على الإنسان من الأوساخ المادية.
فالأوساخ المادية لها أثر محدود زمانًا ومكانًا، أما الغفلة فهي أوساخ روحية تذهب مع الإنسان إلى الآخرة، وتؤثّر بشكل فعّال في درجة شقاوته.
روي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) (الْغَفْلَةُ أَضَرُّ الْأَعْدَاء) ولعل السبب أنها عدو غير محسوس ولا ننتبه إليه، وهي أساس للكثير من المضّار والأمراض والمصائب كما سيأتي.
ولذا قال بعض العلماء أن أول منازل السير إلى الله تعالى هو أن يستيقظ الإنسان من الغفلة.
من آثار الغفلة
1. قال الله تعالى ﴿ ... اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ ﴾ 1 فالغفلة تؤدي إلى إعراض الإنسان عن ذكر الله تعالى، وإعراض الإنسان عن مستقبله وحياته الأبدية.
2. قال الله سبحانه ﴿ ... وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا ﴾ 2 (أغفلنا قلبه حين اتجه إلى ذاته، وإلى ماله، وإلى أبنائه، وإلى متاعه ولذائذه وشهواته، فلم يعد في قلبه متسع للّه. والقلب الذي يشتغل بهذه الشواغل، ويجعلها غاية حياته لا جرم يغفل عن ذكر اللّه، فيزيده اللّه غفلة، ويملي له فيما هو فيه، حتى تفلت الأيام من بين يديه)،الغفلة تقود إلى اتباع الهوى، واتباع الهوى يؤدي إلى الإفراط بتجاوز الحدود. الغافلون لم يصغوا بأسماع قلوبهم إلى آيات الله تعالى، ولم يلتفتوا إلى مواقع قدرته وأسرار عظمته، فقادتهم غفلتهم إلى المعاصي واتباع الهوى الذي يتغيّر حسب تغير الظروف والأوضاع، فأوقعهم ذلك في تجاوز الحدود في أفكارهم وأقوالهم وأفعالهم، وشدة الانحراف عن الصراط المستقيم.
3. روي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) (الغفلة ضلال النّفوس وعنوان النّحوس).
4. وروي عن سيد الوصيين (عليه السلام) (لَا عَمَلَ لِغَافِل) فالمستغرق في نوم الغفلة لا يمكنه أن يعمل ويقدّم لنفسه.
5. وروي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) (مَنْ غَلَبَتْ عَلَيْهِ الْغَفْلَةُ مَاتَ قَلْبُه) فكيف سنلقى الله تعالى بهذا القلب الميت، في يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
6. لنستزيد في معرفة أضرار الغفلة – أيها الأحبة- لنتأمل في الحديث التالي المروي عن الإمام الصادق (عليه السلام) : (فإنّ الغفلة مصطاد الشّيطان، ورأس كلّ بليّة، وسبب كلّ حجاب).
7. شبّهت بعض الروايات تأثير الغفلة بالسُكر، إلا أن هذا السكر أطول مدة وأشد ضررًا من سُكر الخمور، فإنّ سُكر الخمور ينتهي أثره بعد ساعات، ولكن سُكر الغفلة ربما يستمر إلى نهاية العمر إلا ما رحم ربّي عزّ وجلّ.
من أسباب الغفلة
للغفلة عوامل متنوعة، من أهمها الخواطر الشيطانية الناشئة من المسموعات والمرئيات، فاستماع الغناء، ومتابعة البرامج والمسلسلات الهابطة والتافهة، تعدّ من الأسباب الأكثر فعالية في ترويج الغفلة بين الناس. وكذا المشاركة في مجالس البطّالين.
علاج الغفلة
1. المداومة على ذكر الله تعالى ﴿ وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ ﴾ 3.
2. ملازمة الأولياء والصالحين، قال الله سبحانه ﴿ وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ... ﴾ 2.
3. البحث دومًا عن مجالس الذكر كالمساجد، مع المواظبة على المشاركة في حضور الصلاة والدعاء بقلب خاشع.
4. إحياء المناسبات الدينية، وعلى رأس ذلك مجالس العزاء لمصاب سيد الشهداء (عليه السلام)، فإنها تحيي القلوب والأرواح، وتنير الدرب للسعادة في الدنيا والآخرة.
ومن مظاهر رحمة الله تعالى لإيقاظ الناس من غفلتهم؛ شهر رجب وشعبان وشهر رمضان المبارك، إذ بحلول هذه الأشهر العظيمة، يرجع الإنسان إلى نفسه أكثر، ويعود لتدارك ما فاته بتقصيره في جنب الله سبحانه.
• 1. القران الكريم: سورة الأنبياء (21)، من بداية السورة إلى الآية 1، الصفحة: 322.
• 2. a. b. القران الكريم: سورة الكهف (18)، الآية: 28، الصفحة: 297.
• 3. القران الكريم: سورة الأعراف (7)، الآية: 205، الصفحة: 176.
الشيخ عبدالهادي الفضلي
السيد محمد باقر الصدر
الأستاذ عبد الوهاب حسين
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
الشيخ عبدالكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (4)
مقدّمات البحث
تأبين الشّيخ الحبيل للكاتب الشّيخ عباس البريهي
حاجتنا إلى النظام الإسلامي خاصّة
القرآن يأسر القلب والعقل
الشيخ عبدالكريم الحبيل: القلب السليم في القرآن الكريم (3)
تقييم العلمانية في العالم الإسلامي
ضرورة الإمامة
دلالة آية «وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسانِ مِنْ طِينٍ»
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم