الشيخ محمد تقي مصباح يزدي
في أوّل امتحان جرى في هذا العالم تمَّ قبول الملائكة جميًعا إلاّ إبليس فقد رُفض عندما قال:
" قَالَ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ"
لقد قال إبليس: إنني أشرف من البشر وإنَّ أصل خلقتي أشرف لكوني خُلقت من النار؛ ولهذا فإنني أرفض الخضوع له. يقول أمير المؤمنين في سياق خطبته بعد ذلك:
«ولو أراد الله أن يخلق آدم من نور يخطف الأبصار ضياؤه ويبهر العقولَ رواؤه وطِيب يأخذ الأنفاس عَرفُه لفعل».
فلو خلق الله آدم بهذه الصورة لسجد له حتى إبليس، ولكان من اليسير جدًّا على الملائكة أن يسجدوا لموجود بهذه العظمة وهذا الجلال والجمال والمحبوبية.
فإنَّ قيمة سجدة الملائكة تكمن في عدم قولهم: أين هذا المخلوق الترابي منا⁉
لأن سجودهم كان امتثالًا للأمر الإلهي. أما إبليس فقد تكبر وقال: "أنا خَيرٌ مِنه".
لكن لو كان الله تعالى قد خلق آدم من مثل هذا النور لكان إبليس قد خضع له أيضًا؛ بید أنه ما كان ليتحقق الامتحان في تلك الحالة.
إذن فكثير مما نجهله في هذا العالم ينطوي على حِكم، لكننا لا نعلم أسباب كونها بهذا الشكل، وقد نعترض عليها في قلوبنا أو حتى بألسنتنا.
فإن الله في خلق آدم حِکمًا، فهو يعلم أنَّ خلقه من التراب يكون بمثابة امتحان للملائكة ولإبليس ليرى ما إذا كانوا على استعداد لتعفير جباههم في التراب أمام موجود ترابي.
"ولو فعل لظلّت له الأعناق خاضعة ولخفَّت البلوى فيه على الملائكة" أي لو خلق الله آدم ما بهذه الصورة لخضعت له الأعناق كلها ولسهّل الامتحان على الملائكة كثيرًا ولما استحقوا عليه درجات عالية.
فسؤال خريج المرحلة الثانوية عن عمليات الحساب الأربع الأساسية لا يعد امتحانًا، فلا يكون الامتحان ذا معنى إلا إذا تناسبت صعوبته مع مستوى الممتحن.
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
الشيخ محمد صنقور
السيد محمد باقر الصدر
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
ضرورة الإمامة
دلالة آية «وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسانِ مِنْ طِينٍ»
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع
أمسية للشّاعرة فاطمة المسكين بعنوان: (تأمّلات في مفهوم الجمال بين الشّعر والفلسفةِ)
العظات والعبر في نملة سليمان
الكوّاي تدشّن إصدارها القصصيّ السّادس (عملاق في منزلنا)
اكتشاف أقدم أبجديّة معروفة في مدينة سوريّة قديمة
محاضرة للمهندس العلي حول الأنماط الحياتيّة من التّراث الدّينيّ
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (2)