الشهيد مرتضى مطهري
قد نتفوّه نحن المسلمون بكلام لا التاريخ يصدّقه ولا القرآن يقبله بل هو ينسجم مع كلام العدوّ، حيث نأتي بمقولة صائبة في بعض الجوانب لكن نسيء التعبير فيصبح مستمسكاً بيد العدوّ.
مثلاً قد يقول بعضهم إن تقدّم الإسلام وليد أمرين: مال خديجة وسيف علي أي بقوة المال وحدّ السيف.
أي دين هذا الذي يقوم على المال والسيف؟ هل قالها القرآن ولو مرّة أنّ الإسلام قام على المال والسيف؟ هل قالها علي عليه السلام؟
لا شك أن المسلمين انتفعوا بمال خديجة لكن هل صرفت أموالها للدعوة إلى الإسلام؟
يعني هل كانت أموالها تبذَل ليُسلِم أحد؟
أم أن المسلمين والنبي الأكرم لما وقعوا في شدة وبلغ بهم العسر غايته سلّمت خديجة مالها وثروتها للنبي (ص)، لكن لا ليعطي النبي (ص) – والعياذ بالله – رشوة لأحد (كما أن التاريخ لم يعهد ذلك أبدًا).
على أنّ أموالها لم تمثّل ثروة كبيرة جداً بل أساساً لا يتصوّر في ذلك العصر أن تتوفّر ثروة عظيمة لدى الأفراد في مدينة صغيرة كمكة...
إذن نقول: لعلّ المسلمين قضى عليهم فقرهم المدقع لولا أموال خديجة، فهو مال خدم فعلاً لكن لا بأنه أُنفق من أجل أن يسلم أحد بل هو أنقذ مسلمين مسهم الجوع فاستطاعوا سدَّ حوائجهم الضرورية به.
أما سيف علي فلا ريب أنه خدم الإسلام ولولاه ربما كان للإسلام مصيراً غير مصيره، لكن لا يعني هذا أنه علا رأس أحد ليُسلِم أو یُضرَب عنقه. بل وقف بوجه عدوّ جاء ليجتثّ الإسلام من أساسه. حسبك نظرة إلى «بدر» أو «أحد» أو «خندق» ...
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
الشيخ محمد صنقور
السيد محمد باقر الصدر
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع
أمسية للشّاعرة فاطمة المسكين بعنوان: (تأمّلات في مفهوم الجمال بين الشّعر والفلسفةِ)
العظات والعبر في نملة سليمان
الكوّاي تدشّن إصدارها القصصيّ السّادس (عملاق في منزلنا)
اكتشاف أقدم أبجديّة معروفة في مدينة سوريّة قديمة
محاضرة للمهندس العلي حول الأنماط الحياتيّة من التّراث الدّينيّ
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (2)
الأمّة المستخلفة
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (1)