الشكوى والشكاية: مصدران مِن شَكى يشكوا إلى زيد: تظلّم إليه، وأخبره بسوء الحوادث.
فالمخبر شاكٍ، وزيد مشكوّ إليه، والمخبر عنه مشكوّ منه، والإخبار شكاية. والشَّكوى إن كانت إلى اللَّه تعالى أو إلى عبده المؤمن، فهي حسن جميل؛ سواء كانت من ظلم الناس، أو مكاره الدهر؛ وإن كانت من اللَّه ومن الحوادث الراجعة إليه تعالى؛ فإن كانت إلى المؤمن فلا ذمّ، وإن كانت إلى غيره فهي مذمومة. وقد ورد في الكتاب الكريم قول يعقوب عليه السلام: «إِنَّمَآ أَشْكُوا بَثّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ». «1»
وورد في النصوص أنّه: «من شكى إلى أخيه، فقد شكى إلى اللَّه؛ ومن شكى إلى غير أخيه، فقد شكى اللَّه» «2».
و«أنّ أبغض الكلام إلى اللَّه التحريف، وهو قول الرجل: إنّي مجهود، ومالي، وما عندي» «3».
وأنّه: «إذا ضاق المسلم، فلا يشكوَنّ ربّه، وليشكِ إلى ربّه الذي بيده مَقاليد الأمور وتدبيرها» «4».
وأنّه: «مَن لم يرضَ بما قَسَمَ اللَّه له من الرزق، وبثّ شكواه، ولم يصبر، ولم يحتسب، لم ترفع له حسنة، وهو عليه غضبان، إلّا أنّ يتوب». «5»
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1). يوسف (12): 86.
(2). قرب الإسناد، ص 78، ح 252؛ معاني الأخبار، ص 407، ح 84 عن الإمام الصادق عليه السلام، بحار الأنوار، ج 72، ص 327، ح 10 نقلًا عن نهج البلاغة.
(3). معاني الأخبار، ص 258، ح 1، بحار الأنوار، 72، ص 325، ح 2 عن رسول اللَّه صلى الله عليه وآله ملخّصاً.
(4). الخصال، ص 624، ح 10؛ تحف العقول، ص 114، بحار الأنوار، ج 10، ص 102، ح 4 عن الإمام عليّ عليه السلام.
(5). من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 13؛ ثواب الأعمال، ص 282؛ الأمالي للصدوق، ص 514؛ بحار الأنوار، ج 72، ص 326، ح 6 عن رسول اللَّه صلى الله عليه وآله.
السيد محمد باقر الصدر
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الشيخ محمد هادي معرفة
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
الشيخ جعفر السبحاني
الأستاذ عبد الوهاب حسين
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
السيد عباس نور الدين
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
عبد الوهّاب أبو زيد
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
الشّيخ صالح آل إبراهيم: ميثاقنا الزّوجي
اليهود أشدّ الناس عداوةً للذين آمنوا
المادة على ضوء الفيزياء
المعرض الفنّيّ التّشكيليّ (أبيض وأسود) بنسخته الثّالثة
القرآن وجاذبيّته العامة
القرآن الكريم وأمراض الوراثة
اعتبار الإسلام لرابطة الفرد والمجتمع
لا يدرك الخير إلّا بالجدّ
الوصول إلى حالة الانغماس وقياس مستواها
هل يمكن إثبات المعجزة علميًّا؟ (2)