فجر الجمعة

الشيخ الحبيل: تكريم الأبوين سنة حسنة

 

تحدث الشيخ عبد الكريم الحبيل خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع بمسجد العباس ببلدة الربيعية في القطيف عن الإبتلاءات في العمرة تحت عنوان "مسائل في العمرة الرجبية"، ومنوّها بجهود ودور الأخوة في "لجنة بر الوالدين" في جزيرة تاروت.

نبّه الشيخ عبد الكريم الحبيل أمام جمع من المؤمنين إلى ضرورة معرفة الأحكام الشرعية للعمرة، لافتا إلى أن "العمرة نسك من المناسك وفيها أعمال كثيرة، وحري بالمؤمنين الذين يذهبون إلى أداء العمرة أن يكونوا عارفين بالأحكام الإبتلائية".

وأضاف "المسائل الإبتلائية تختلف من شخص لآخر ومن وقت لآخر، وهناك مسائل خاصة بطبيعة عمل الإنسان كالذي عمله في السفر، وعلى المؤمن أن يذهب بصحبة مرشد ديني يرشده إلى مسائل العمرة وللمسائل التي يبتلى بها".

وأشار سماحته إلى "الفرق بين النذر وبين الإحرام، فنية النذر ليس لها علاقة بنية الإحرام لو نذر الإنسان نذرا بأن يحرم من مكان معين، نية الإحرام أداء للنذر، والبعض يشتبه بنية النذر على أنها نفسها نية الإحرام".

وتابع مشددا "لابد من تعلّم المسائل الإبتلائية في المناسك".

على صعيد آخر، دعا سماحته إلى إحياء يوم بر الوالدين ككل عام، منوّها "بجهود الأخوة الذين اختاروا يوم الجمعة الذي يكون الأقرب ليوم 21 مارس لتكريم الأبوين"، مستشهدا بقوله تعالى "وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا" 23 - سورة الإسراء، معتبرا أن "هذا اليوم هو يوم تكريم الوالدين وهو ككل يوم في السنة يوم الإحسان لهما".

وأكد الشيخ الحبيل على أن "بعض العادات وان لم ترد في الإسلام ولكنها عادة تكون حسنة، تسنها المجتمعات المتحضرة، وبالتالي ينبغي بالمؤمنين إحياء السنن الإنسانية الكريمة والتي تعبر عن ذوق حضاري رفيع، وتعبر عن إجلال وتكريم وتفضيل أهل الفضل علينا".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد