قافلة التقوى

إرشادات إدارية وصحية في أولى ليالي الإرشاد بقافلة التقوى


توافد مساء الأحد حجاج قافلة التقوى على مقر "الإرشاد البلدي" في مسرح النشاط الثقافي بالربيعية وذلك لتلقي الإرشادات الخاصة بموسم الحج هذا العام ١٤٣٦هـ.

وبدأت الليلة الأولى بتلاوة آيات من الذكر الحكيم مع القارئ "علي الحماد"، بعد ذلك اعتلى خشبة المسرح رئيس مجلس إدارة قافلة التقوى الأستاذ "عبد المعطي المختار"، حيث عرف بالقافلة وبمجلس إدارتها وهيكلة لجان القافلة ومن ثم شرح مراحل الحج التي سيمر بها الحاج، بدءاً من مرحلة الانطلاق من المطار ومروراً بمراحل أعمال الحج والوقوف بعرفة وختاماً بمرحلة العودة.

ونبّه "المختار" جميع الحجاج إلى ضرورة حمل البطاقة الشخصية أو دفتر العائلة أو الجواز، وذلك للتمكن من إصدار بطاقة صعود الطائرة وذلك بسبب الأوضاع الأمنية والنظامية المعتمدة من قبل الجهات المختصة.

بعد ذلك قدم الدكتور "نزيه الخاتم" (طبيب الأسرة بمستشفى الملك فهد التخصصي) وأحد أطباء اللجنة الصحية بالقافلة، إرشادات صحية حول ما يمكن أن يتعرض له الحاج خلال فترة الحج من إرهاق وتعب والتعرض للأمراض القادمة من حجاج الخارج أو الأمراض المعروفة، وكيفية التعامل في حالات الإصابة بمرض، كما وجه الحجاج إلى حمل حقيبة طبية تحمل أدويتهم اللازمة لهم وأيضاً ذكر أن من اللازم والضروري أخذ التطعيمات اللازمة قبل الذهاب للحج، وأن التطعيمات متوفرة حالياً بالمراكز الصحية .

وفي ختام الليلة الأولى اعتلى المسرح مجلس إدارة القافلة ليتعرف الحجاج على أعضاءه، ويتواصلوا معهم أثناء موسم الحجاج.

وفي الختام، ألقى سماحة الشيخ "عبد الكريم الحبيل" كلمة حول الحج وكونه نعمة إلهية ويجب على المرء أن يستغل هذه النعمة في التقرب إلى الله سبحانه وتعالى وشدد سماحته على ضرورة الحضور المتواصل في برنامج "الإرشاد التمهيدي" ومعرفة الأحكام المتعلقة بفريضة الحج.

مواقيت الصلاة