علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

هذا لك أو لي؟ كيف نتعامل مع الأشياء يعتمد على من يملكها


المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي

من المقصات والدبابيس إلى مفاتيح السيارة والهواتف المحمولة، نناول الأشياء أشخاصاً آخرين كل يوم. نحاول دائمًا مناولة الأشياء بحيث يكون المقبض أو أي ميزة أخرى مفيدة في الاتجاه الملائم  للشخص الذي يستلم هذا الشيء، ولكن بحث (١) جديد اشتركت فيه جامعة إيست أنجليا  University of East Anglia  يظهر أننا أقل مجاملة عندما يتعلق الأمر بتسليم أمتعتنا الخاصة.
النتائج (١) منشورة في مجلة علم النفس، وهي مجلة تابعة لجمعية العلوم السايكلوجية.
"ارتباطاتنا أو تعلقنا بشيء ما تتسرب إلى تحركاتنا بطرق غير مقصودة عندما نتفاعل معها"، وتقول الباحثة في علم النفس ومؤلفة الدراسة  ميريان Merryn كونستابل من جامعة تورنتو. "إن فعل تسهيل عمل شخص آخر يكون مثبطاً إلى حدٍّ ما عندما يكون الشيء الذي نناوله إياه شيئًا نملكه، لكن التأثيرات غير ملحوظة جدًّا لدرجة أنه من المحتمل  أنها تمر دون أن يلاحظها أحد".
في الواقع، إن التقاط الأشياء هو جزء روتيني من الحياة اليومية التي لا نفكر في كيف نفعل ذلك  في كثير من الأحيان، ولكن الأبحاث تظهر أن أعمالنا غالباً ما تحتوي على عنصر إيجابي. عندما نلتقط قدحًا، على سبيل المثال، عادة ما نلتقطه من المقبض لأن ذلك أكثر راحة. ولكن عندما نعطي الكوب إلى شخص آخر، قد نحوله بحيث يواجه المقبض الشخص الذي يستلمه.

أرادت كونستابل وزملاؤها معرفة ما إذا كانت هناك عوامل اجتماعية معينة، كالملكية، قد تؤثر على هذا السلوك - أي هل نحن نافعون فقط عندما نناول كوبنا الخاص الشخص الآخر كما نناول كوب شخص آخر إلى شخص ثالث؟
في تجربتين، درس الباحثون سلوك المناولة بين ٤٢ زوجًا pairs ( كل اثنين معاً) من الأصدقاء. وقبل أسبوع أو أسبوعين من التجربة الفعلية، استلم كل مشارك كوبًا ليحتفظ به؛ اختلفت الأكواب فقط في لون الخلفية. طلب من  المشاركين استخدام الكوب كل يوم، في المنزل أو في العمل، وأن يتثبتوا من أنهم يستخدمونه  فقط. أُعطيت هذه التعليمات للتأكد من أن المشاركين ليستشعروا ملكيتهم الكوب.
للتجربة، جلس الأصدقاء مقابل بعضهم البعض على طاولة ووضع من يقوم بإختبارهم كوباً في مكان معين على الطاولة. وقد طلب من أحد المشاركين، والذي أطلق عليه اسم "المناوِل"، أخذ الكوب ووضعه أمام صديقه بطريقة طبيعية. في بعض الحالات، طُلب من الصديق المستلم للكوب أن يأخذه من المقبض؛ في حالات أخرى، صدرت تعليمات إلى الصديق بالبقاء ساكناً.

الشخص الذي يقوم بالمناولة والكوب الذي تنم مناولته تغيرا بشكل عشوائي من محاولة  إلى أخرى. تتبع الباحثون موقع يد كل مشارك وموقع الكوب باستخدام نظام تصوير الحركة.
تماشياً مع الأبحاث السابقة، قام الناس بمناولة الكوب بشكل مختلف قليلاً اعتماداً على ما إذا كان الصديق سيقوم بأخذه بعد ذلك - أي، قام المناولون بوضع المقبض أقرب إلى يد الصديق عندما توقعوا منه أن يأخذ الكوب.
ومن المثير للاهتمام، وجد الباحثون أن المناولين أداروا المقبض بشكل أقل بقليل عند مناولتهم  لكوبهم  الخاص مقارنة مع حين  ناولوا كوب شخص آخر. حدث هذا السلوك الأقل نفعاً سواء  ناولوا  كوب صديقهم أو عندما ناولوا  كوباً  يعود إلى الباحث، وهو غريب نسبياً.
نقول كونستابل: "كنا نتوقع أن يكون التأثير مرتبطًا بالزيادة في المساعدة لو كان الشيء الذي تتم مناولته مملوكًا للمستلم". "من المحتمل أن يتأثر السلوك المؤيد للمجتمع الذي أظهرته هذه المجموعة من المشاركين بمصلحتهم الشخصية فيما يتعلق بالممتلكات".
بشكل عام، تؤكد التجربتان على أهمية الانتباه إلى السياق الاجتماعي لتفاعلاتنا المادية:
"هذه النتائج تكشف كيف يمكن أن  تنتهي خفايا عالمنا الاجتماعي في التفاعل مادياً  مع الأشياء والأشخاص"، كما تخلص اليه كونستيل.



مصدر من داخل النص 
١- https://journals.sagepub.com/doi/abs/10.1177/0956797616661544
المصدر الاساسبي
https://www.uea.ac.uk/about/-/yours-or-mine-how-we-handle-objects-depends-on-who-owns-them?inheritRedirect=true

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة