فجر الجمعة

الشيخ الحبيل: تدخل الأهل في حياة الزوجين الخاصة من أسباب الطلاق

واصل سماحة الشيخ عبد الكريم الحبيل بحثه المتسلسل حول "ظاهرة الطلاق المعاصرة الأسباب والعلاج"، في السابع عشر من ربيع الآخر ١٤٤٤هـ، في مسجد الخضر بجزيرة تاروت، مستعرضاً مجموعة من الأسباب المؤدية للطلاق، تتمحور حول عنوان تدخل الأهل في حياة الزوجين الخاصة.
وفي السياق انتقد سماحة الشيخ تدخل أحد الوالدين أو كلاهما في حياة أولادهما الزوجية، بحيث تؤدي هذه الممارسة لسلب إرادة الزوجين وتدمر استقرار الأسرة الجديدة، وعزى تدخل الأهل لعدة أسباب منها:
 

  • شعور الأهل بالمسؤولية المستمرة في حياة الأولاد، مما ينتج عنه حالة نفسية دفاعية سببها الخوف من انفصال الأولاد عن الآباء.
     
  • المحافظة على معايير الأسرة الكبيرة، حيث يسعى الآباء لنقل نفس تجربتهما في جميع النواحي من إنفاق وملبس ومأكل ومسكن لحياة العائلة الجديدة.
     
  • الأب والأم المتسلطان، وهو سلوك مدمر للزوجين نابع من قوة شخصية أحد الوالدين وفرض سلوك تسلطي على الأولاد حتى بعد الزواج.
     
  • ضعف شخصية أحد الزوجين، وهنا نصح سماحة الشيخ الآباء على تربية الأولاد على الاعتماد على الذات وأن يصنعوا منهم رجال أكفاء يتحملوا المسؤولية الزوجية.
     
  • عدم استقلالية الزوجين في حالتهم الاقتصادية، وهي مشكلة ناجمة عن اعتماد الأزواج مادياً على آبائهم مما يفقدهم الثقة بالنفس والاستقلالية، فيكون القرار في حل المشاكل الزوجية مرهون عند من يمول العائلة.
     
  • عدم فهم الآباء لمتطلبات الحياة الجديدة، وهذا السبب عدّه الشيخ من أسباب الطلاق مذكراً الآباء بتفهم متغيرات الحياة والعصر وتباينات الزمان ومتطلباته.



تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة