استضاف مؤخرًا نادي عرش البيان الأدبيّ بسيهات الشّاعر أحمد الماجد في محاضرة بعنوان: (قصيدة النّثر أم نثر القصيدة، إشكاليّة المصطلح، أم كينونة جديدة؟).
المحاضرة التي قدّم لها رئيس النّادي الشّاعر عقيل المسكين، تحدّث فيها الماجد عن اللّغة الشّعريّة بهيئتيها المنثورة والمنظومة، مقدّمًا قراءة تأصيليّة من التّراث العربيّ، عارضًا لآراء العديد من الأدباء والنّقّاد فيما يخصّ اللّغة الشّعرية بهيئتيها المنثورة والمنظومة.
وعرّف الماجد النّثر الشّعريّ بقوله: يلتقي نثر المنظوم بنظم المنثور في الهيكل الأساس والعمود المركزيّ، وهي اللّغة الشّعريّة الجامعة للشّقّ اللّغويّ من كلّ تعريفات الشّعر على مرّ الزمن، فقصيدة النّثر تقابل نثر القصيدة، حيث تقتضي اللّغة الشّعريّة المكتظّة في ذلك النّصّ المعتني بأساسات الشّعر اللّغوية، سحب اعتراف بجنسها شعريًّا..
وبيّن الشّاعر أحمد الماجد أنّها حالة نصيّة لا يمكن تجريدها من لغتها الشّعرية ولا هيئتها النّثريّة، إنّها هويّتان تجمعان الشّعر والنّثر متمثّلان بالمضاف: قصيدة، وبالنّثر مضافًا إليها، لتكون (قصيدة النّثر) تعريفًا للّغة الشّعريّة في حالتها المنثورة.
وعرض الماجد تطوّر تعريفات الشّعر على مرّ العصور، مسلّطًا الضّوء على نقاط التّقاطع مع قصيدة النّثر، كما أضاء على تعريفات النّثر بإبراز نقاط تنافرها مع قصيدة النثر، ما يؤكّد أنّها حالة جديدة وجدت في العصر الحديث.
وفي ختام المحاضرة أتيح المجال أمام الحاضرين لتقديم المداخلات وطرح الأسئلة، كذلك ألقى كلّ من الشّاعر حسين دهنيم وإبراهيم الشّمر نصًّا نثريًّا، ليجري تكريم الشّاعر أحمد الماجد بدرع تذكاري، والتقاط بعض الصّور التّذكاريّة.
الشيخ فوزي آل سيف
السيد محمد حسين الطبطبائي
الشيخ محمد هادي معرفة
محمود حيدر
عدنان الحاجي
الدكتور محمد حسين علي الصغير
الشيخ محمد جواد مغنية
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الشهيد مرتضى مطهري
السيد عبد الأعلى السبزواري
حسين حسن آل جامع
الشيخ علي الجشي
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
علاقة الجوار
كيفيّة وحي القرآن
الدين في ذاته يتأبّى الإكراه عليه
مصاب أطلّ على الكائنات
الدعاء في حياة الإمام الكاظم (عليه السلام)
الإمام الكاظم (عليه السلام) قديس بغداد
التنظير الفلسفيّ للمدينة العرفانيّة (1)
تشخيص الأمراض العصبيّة التنكّسية مبكرًا من الصّوت والكلام
مجاز القرآن: عقلي ولغوي
العلم والعقل والنفس