الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
إنّ للقرآن الكريم أسماء وصفاتٍ كثيرةً وسورة الحمد أيضاً بما أنّها «أمّ القرآن» وتتضمّن خلاصة ولبّ المعارف القرآنيّة فلهذا كان لها أسماء وألقاب كثيرة. وأسماؤها المعروفة هي: أمّ الكتاب وفاتحة الكتاب، والسبع المثاني والحمد، وأسماؤها غير المشهورة هي: فاتحة القرآن والقرآن العظيم والوافية والكافية والشافية والشفاء والصلاة والدعاء والأساس والشكر والكنز والنور والسؤال وتعليم المسألة والمناجاة والتفويض و(سورة) الحمد الأولىٰ والحمد القُصرىٰ.
والبحث في مقام ومضمون هذه السورة يدلّ علىٰ أنّ تسميتها بكلّ اسم من هذه الأسماء ناشئة من التناسب الموجود بين الأسماء وبين المعارف الموجودة في السورة أو لأجل المنزلة الخاصّة لهذه السورة. وفيما يلي نذكر بعض أسرار تسمية هذه السورة بهذه الأسماء:
1- «أمّ الكتاب» «أمّ القرآن»: إنّ السرَّ في تسمية سورة الحمد بهذين الاسمين الذين جاءا في روايات كثيرة عن الفريقين هو أنّ السورة قد تضمّنت خلاصة ولبّ معارف القرآن الكريم.
فمعارف القرآن ثلاثة أقسام: معرفة المبدأ ومعرفة المعاد ومعرفة الرسالة، والكلام المنسوب إلىٰ الإمام أمير المؤمنين(عليه السلام) وهو: «رحم الله امرأ علم من أين وفي أين وإلىٰ أين» ناظر إلىٰ معرفة هذه الأصول الثلاثة. وسورة الفاتحة أيضاً تتضمّن المعارف المذكورة، لأنّ القسم الأوّل منها يتعلّق بالمبدأ وربوبيّته المطلقة علىٰ عالم الوجود وكذلك صفاته الجماليّة كالرحمة المطلقة والرحمة الخاصّة، والقسم الأوسط ﴿مالِكِ يَوْمِ الدِّين﴾ ناظر إلىٰ المعاد وظهور المالكيّة المطلقة لله سبحانه في القيامة، وقسمها الأخير يتحدّث عن حصر العبادة والاستعانة بالله سبحانه وطلب الهداية إلىٰ الصراط المستقيم في قوله: ﴿إِيِّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ٭ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ٭ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّآلِّين﴾ متعلّق بالهداية والضلالة خلال السير من المبدأ إلىٰ المعاد ومحوره وأساسه يعتمد علىٰ مسألتي الوحي والرسالة. إذاً فإنَّ أصول المعارف القرآنيّة قد تمّ تصويرها وبلورتها في هذه السورة.
يقول الفيلسوف المتألّه والمفسّر المتعمّق صدر المتألّهين الشيرازي حول هذه السورة المباركة:
إنّ نسبة الفاتحة إلىٰ القرآن كنسبة الإنسان (العالم الأصغر) إلىٰ العالم (الإنسان الأكبر) وليس هناك سورة في القرآن في مستوىٰ سورة الحمد في جامعيّتها. ومن لا يستطيع أن يستنبط القسم الأعظم من أسرار العلوم الإلٰهيّة والمعالم الربانيّة (معرفة المبدأ ومعرفة المعاد وعلم النفس و...) من سورة الفاتحة فهو ليس بعالم ربّاني ولم يرتق إلىٰ مستوىٰ تفسير السورة كما ينبغي.[1]
2- «فاتحة الكتاب»، «فاتحة القرآن»: يعتقد الكثير من المفسّرين والباحثين في العلوم القرآنيّة أنّ هذه السورة المباركة هي أوّل سورة كاملة نزلت علىٰ القلب المطهّر للنبيّ الأكرم(صلى الله عليه وآله).[2] وفي تنظيم السور القرآنيّة أيضاً هي ديباجة الكتاب الإلهيّ والقرآن يبتدئ بها ولذلك سُمّيت بـ«فاتحة الكتاب» أو «فاتحة القرآن».
وقد عبّرت روايات كثيرة عن سورة الحمد باسم (فاتحة الكتاب) مثل: «لا صلاة إلاّ بفاتحة الكتاب»[3]، «لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب».[4] ويظهر من هذه الروايات أنّ سورة الحمد المباركة كانت معروفة في زمن الرسول الأكرم(صلى الله عليه وآله)باسم
«فاتحة الكتاب»، والمسلمون كانوا يعبّرون عنها بهذا الاسم.
3- «السبع المثاني»: هذا الاسم جعله الله سبحانه لهذه السورة في مقام الامتنان علىٰ النبيّ الأكرم(صلى الله عليه وآله) بقوله: ﴿وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيم﴾.[5] والمقصود من قوله ﴿سَبْعاً مِنَ الْمَثَانِي﴾ في هذه الآية وطبقاً للروايات الواردة عن النبيّ الأكرم(صلى الله عليه وآله) والأئمّة(عليهم السلام) هو سورة الحمد المباركة. والنبيّ(صلى الله عليه وآله) يقول: «فأفرد الامتنان عليّ بفاتحة الكتاب وجعلها بإزاء القرآن العظيم».[6]
وكلمة السبع في هذا التركيب يقصد بها عدد آيات هذه السورة، وكلمة المثاني تدلّ علىٰ صفة يوصف بها كلّ القرآن ومنه سورة الحمد المباركة: ﴿كِتَاباً مُتَشَابِهاً مَثَانِي﴾[7] ومعناها الانثناء والانعطاف والتمايل الخاصّ الموجود بين آيات القرآن بعضها ببعض وكلّ آية من آياتِه تفسَّر بواسطة الآيات الأخرىٰ: «... ينطق بعضه ببعض ويشهد بعضه علىٰ بعض».[8]
إنّ سورة الحمد هي من المواهب المعنويّة العظيمة الّتي وصِف منحها إلىٰ النبي الأكرم(صلى الله عليه وآله) بتعبير المنّة (النعمة الكبيرة والثقيلة) والامتنان، كما أنّ أصل رسالة النبيّ الأكرم(صلى الله عليه وآله) في القرآن الكريم قد وردت بنفس هذا التعبير وذلك في قوله تعالىٰ: ﴿لَقَدْ مَنَّ اللهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِم﴾.[9]
وفي الآية 87 من سورة الحجر المباركة ذُكِر القرآن الكريم بصفة أنّه الكتاب العظيم النازل من معدن ومبدأ العظمة: ﴿وَالْقُرْآنَ الْعَظِيم﴾، ولأجل بيان علوّ شأن سورة الحمد وسموّ منزلتها فقد قرنها مع جميع القرآن وساواها معه وعبّرَ بقوله «سبعاً» بتعبير النكرة غير الموصوفة الّذي يفيد التعظيم.
4- «الشفاء»، «الشافية»: نزل القرآن الكريم لشفاء جميع الآلام الباطنيّة والأمراض القلبيّة، يعني الجهل والرذائل الأخلاقيّة، وقد أنزله الشافي المطلق وهو الله سبحانه في قوله: ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَة﴾[10]، ﴿وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُور﴾.[11] وسورة الحمد أيضاً من حيث أنّها أفضل سورة قرآنيّة وفيها لباب المعارف القرآنيّة فقد سمّيت في الروايات بأنّها «السورة الشافية» كما في الرواية: «فاتحة الكتاب شفاء من كلّ داء»[12]، «من لم يبرأه الحمد لم يُبرأه شيء».[13]
وصحيح أنّ سورة الحمد شافية من أمراض البدن أيضاً، ولا شكّ في هذا الأمر المجرّب، ولكنّ المهم هو أمراض الروح الّتي تكفّل القرآن بعلاجها، ولمّا كانت سورة الحمد خلاصة القرآن فستكون أيضاً عصارة العلاج والشفاء القرآنيّ. وعليه فإن كلام الإمام الباقر(عليه السلام) في قوله: «من لم يبرأه الحمد...» يعني أنّ الجهل والرذائل الأخلاقيّة الّتي لا تعالج بمعارف سورة الحمد، فإنّ سُوَر القرآن الأخرىٰ لن تجدي نفعاً معها.
5- «الأساس»: روي عن ابن عبّاس: «إنّ لكلّ شيء أساساً... وأساس القرآن الفاتحة، وأساس الفاتحة بسم الله الرحمٰن الرحيم».[14]
6- «الصلاة»: وهذا الإسم أيضاً مستفاد من الحديث القدسيّ: «قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، فنصفها لي ونصفها لعبدي...»[15]، لأنّ القرائن الموجودة في الحديث تشهد بوضوح علىٰ أنّ المقصود من (الصلاة) هنا هو سورة الحمد. وبعض المفسّرين أيضاً ذكروا أنّ سرَّ تسمية سورة الحمد بهذا الاسم هو اعتماد قِوام الصلاة علىٰ سورة الحمد: «لا صلاة إلاّ بفاتحة الكتاب».[16]
7- «الكافية»، «الوافية»: يروي عبادة بن الصامت عن النبيّ الأكرم(صلى الله عليه وآله) أنّه قال: «أمّ القرآن عوض من غيرها وليس غيرها منها عوضاً».[17] وبعض المفسّرين من أهل السنّة اعتبروا السرّ في تسميتها بهذين الاسمين هو كفايتها في صحّة الصلاة، لأنّه لا سورة مقوّمة للصلاة سوىٰ سورة الحمد.[18]
8- «المناجاة»، «التفويض»: وتسمية سورة الحمد بهذين الاسمين لاشتمالها علىٰ الآية الكريمة: ﴿إِيِّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِين﴾ والّتي قسمها الأوّل مناجاة للعبد مع الله وبقسمها الثاني يتحقّق التفويض الصحيح الممدوح.[19]
9- «الكنز»: سميت سورة الفاتحة في الروايات الواردة عن الفريقين بـ«الكنز العرشيّ» كما في الرواية: «... وأعطيت أمّتك كنزاً من كنوز عرشي، فاتحة الكتاب»[20] «وإنّ فاتحة الكتاب أشرف ما في كنوز العرش»[21]، «نزلت فاتحة الكتاب بمكّة من كنز تحت العرش».[22]
10- النور: يعبّر القرآن الكريم عن الكتب السماويّة بالنور: ﴿إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدىً وَنُور﴾[23]، ﴿وَآتَيْنَاهُ الإِنْجِيلَ فِيهِ هُدىً وَنُور﴾[24]، ﴿فَآمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَ﴾[25] وهدفها تنوير البشر: ﴿كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّور﴾[26]، وعليه فإنّ السورة الّتي هي خلاصة كتاب النور فهي أيضاً نور ساطع ومنوّرة للإنسانيّة.
11- «تعليم المسألة»، «السؤال»: وإن كان الطلب والسؤال للعبد السالك من الله سبحانه لم يرد بنحو صريح إلاّ في الآية الكريمة: ﴿اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيم﴾، لكن وكما سيأتي بيانه في تفسير هذه السورة إنّ حمد وتمجيد العبد في بداية السورة ليس حمداً خالياً من الطلب ولا تمجيداً بلا طمع، بل هو «حمد سابق» ومقدّمة «لطلب لاحق» وكأنّ آيات هذه السورة المباركة في صدد تعليم أدب المسألة من الله سبحانه والطلب من ساحة ذلك الغنيّ المطلق.
12- «الحمد الأولى» «الحمد القصرى»: والسبب في تسمية السورة بهذا الاسم هو أنّ سورة الحمد هي أوّل (السُوَر الحامدات)[27] وأقصرها.
13- «الحمد»، «الدعاء»، «الشكر»: وسبب التسمية بهذه الأسماء هو اشتمال سورة الحمد علىٰ الحمد والدعاء والشكر.
ـــــــــــــ
[1]- تفسير القرآن الكريم، ج1، ص163 ـ 164.
[2]- يقول الزمخشري: انّ أكثر المفسّرين يرون انّ سورة فاتحة الكتاب أوّل سورة نزلت علىٰ النبيّ الأكرم(صلى الله عليه وآله) (الكشّاف، ج4، ص775)، والطبرسي أيضاً ينقل حديثاً عن أمير المؤمنين(عليه السلام) يصرّح بهذا المعنىٰ فيقول: «فأوّل ما نزل عليه بمكّة فاتحة الكتاب، ثمّ اقرأ باسم ربّك الّذي خلق، ثمّ ن والقلم» (مجمع البيان، ج9 ـ 10، ص613، تفسير سورة الإنسان).
والمحقّقون في العلوم القرآنيّة أيضاً في بحث (اوّل وآخر سورة نازلة) اعتبروا هذا القول أحد الأقوال في المسألة (برهان الزركشي، ج1، ص207؛ اتقان السيوطي، ج1، ص32) ويظهر أيضاً من الآية الكريمة: ﴿أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَىٰ ٭ عَبْداً إِذَا صَلَّىٰ﴾ (سورة العلق، الآيتان 9 و10) انّ النبيّ كان يصلّي قبل الرسالة ونزول القرآن، وما اُلقي اليه من تفصيل في ليلة المعراج فهو الصلوات الخمس بجزئيّاتها وهيئتها الخاصّة لا أصل الصلاة (الميزان، ج20، ص325) ومن جهة فقد جاء في روايات الفريقين انّ قوام الصلاة بفاتحة الكتاب ولا صلاة في الإسلام بدونها. وعليه فانّ القول بانّ سورة الحمد المباركة أوّل سورة نزلت بنحو كامل علىٰ النبيّ الأكرم(صلى الله عليه وآله) هو قول ليس ببعيد.
[3]- غوالي اللئالي، ج1، ص196.
[4]- وسائل الشيعة، ج6، ص37؛ صحيح البخاري، ج1، ص192.
[5]- سورة الحجر، الآية 87.
[6]- تفسير البرهان، ج2، ص353؛ كذلك راجع كتاب البحار، ج89، ص235 ـ 236؛ ونور الثقلين، ج3، ص27.
[7]- سورة الزمر، الآية 23؛ راجع كتاب الميزان، ج12، ص191 ـ 192.
[8]- نهج البلاغة، الخطبة 133، المقطع 8.
[9]- سورة آل عمران، الآية 164.
[10]- سورة الاسراء، الآية 82.
[11]- سورة يونس، الآية 57.
[12]- مجمع البيان، ج1، ص87.
[13]- نور الثقلين، ج1، ص4.
[14]- مجمع البيان، ج1، ص87.
[15]- تفسير أبي الفتوح، ج1، ص13.
[16]- مجمع البيان، ج1، ص87.
[17]- تفسير ابي الفتوح، ج1، ص13.
[18]- روح المعاني، ج1، ص67.
[19]- روح المعاني، ج1، ص67.
[20]- نور الثقلين، ج1، ص4.
[21]- نفس المصدر، ص6.
[22]- الدر المنثور، ج1، ص10.
[23]- سورة المائدة، الآية 44.
[24]- سورة المائدة، الآية 46.
[25]- سورة التغابن، الآية 8.
[26]- سورة ابراهيم، الآية 1.
[27]- وهي السورة الّتي تبدأ بمادّة الحمد وهي: فاتحة الكتاب والانعام والكهف وسبأ وفاطر.
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
الشيخ محمد صنقور
السيد محمد باقر الصدر
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الشيخ محمد هادي معرفة
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
الشيخ جعفر السبحاني
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
عبد الوهّاب أبو زيد
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
الإله الذي نعبد
الزهراء للإمام عليّ: اشتملت شملة الجنين (2)
الإسلام وميول الإنسان
شروط البحث
الزهراء للإمام عليّ: اشتملت شملة الجنين (1)
التمثيل بالمحقَّرات في القرآن
الشّيخ صالح آل إبراهيم: ميثاقنا الزّوجي
اليهود أشدّ الناس عداوةً للذين آمنوا
المادة على ضوء الفيزياء
المعرض الفنّيّ التّشكيليّ (أبيض وأسود) بنسخته الثّالثة